قصص الكنائس و الأديرة

 
إعداد /  نجيب محفوظ نجيب
مبانى الكنائس :
ولد القديس مينا حوالى275 م, وأستشهد فى 309 م.
فوضع جسده فى تابوت من خشب ودفن فى قبر فى صحراء مريوط.
فوق القبر مباشرة:أقيم بناء صغير(مقصورة صغيرة) للصلاة محاط بأربعة أعمدة تعلوها قبة صغيرة, وكان هذا أثناء ملك قسطنطين ( 306 – 337 م) .
هذا البناءالصغير تم توسيعه وتحويله الى كنيسة بنيت فى عهد البابا أثناسيوس الرسولى(البابا 20), و هى كنيسة كبيرة تحيط بالبناء الصغير.
 
فقدطلب شعب الأسكندرية ومريوط من البابا أثناسيوس الرسولى أن يبنى لهم كنيسة عند موضع الجسد على أسم البطل الشهيد مارمينا, ولكن البابا لم يتمكن من هذا فى بادىء الأمر بسبب المتاعب و الأضطهادات التى كان يعانى منها على يد الأريوسيين.
 
و لكن عندما هدأت الأحوال قام البابا ببناء كنيسة وزينها بكل جمال و ساعده فى بناءها الأمبراطور جوفيان الذى كتب الى قائده فى الأسكندرية لكى يمد البابا بالمال لتنفيذ مشروعه.
 
و فى أيام الملكين (فالنس) و(فالنتينوس) أبنى الملك جوفيان أقيم سردابا أسفل الكنيسةلكى يوضع فيه جسد الشهيد, وكرست الكنيسة حوالى عام373م.
و لكن سريعا, الكنيسةالتى أقامهاالباباأثناسيوس لم تعد تكفى لأستقبال ألاف الزائرين الذين كانوا يأتون من كل أنحاءالعالم القديم.
 
فكان من الضرورى- فيما بعد- بناء كنيسةأكبر لأستيعاب هؤلاءالزوار.
 
فقام ببناءهذه الكنيسةالأكبر(البازيليكا الكبرى) البابا ثاؤفيلس بمساندةالأباطرةأركاديوس و ثيؤدوسيوس الثانى, وجعلت هذه الكنيسة واحدة مع الكنيسةالتى بناهاالباباأثناسيوس الرسولى. وهى تقع شرق الكنيسةالتى بناهاالباباأثناسيوس الرسولى .
 
مدفن الشهيد :
دفن جسدالشهيد مارمينا فى مزار صغير يوجد فوقه بناءصغير(مقصورة صغيرة) تحيط به 4أعمدةتحمل قبةصغيرة , و كان هذا بين عامى 320م و325م, ثم أعيد دفنه فى سرداب بعد أن قام الباباأثناسيوس بتوسيع هذا البناءالصغير وتحويله الى كنيسة.
 
وللسرداب سلمان: واحد للنزول والأخرللصعود.
 
وفى السرداب منحنيات تؤدى الى صالةمربعةالشكل يوجد بها 4 أعمدة يعلوها قبو, وبعد هذا يوجد ممر يعلوه سقف(عقد) مقوس يصل الى حجرةالدفن, وهى عبارة عن حجرةتعلوها قبة.
 
هذه الحجرة كانت مزينة بالزخارف ويصل اليها النورعبر فتحلت صغيرة بالأضافة للشموع والقناديل .
 
حوائط حجرةالدفن وأرضيتهاكانت مكسوةبالرخام, و كان يوجد بها لوحة رخاميةللشهيدمارميناتم نقلها الى المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية, ويوجدلها مثيل فى المتحف القبطى بالقاهرة.
 
كنيسة الشهيد :
تقع فوق مدفن الشهيدمارمينامباشرة.
 
مر البناء(المبنى) ب 3 مراحل من البناء.
 
البناءالأول:يرجع تاريخه الى القرن 4 م, وكان مبنيا بالطوب اللبن, وكان له تصميم مربع الشكل تقريبا .
 
البناء الثانى: يرجع تاريخه الى القرن 5 م, ومركزه يتكون من كنيسة صغيرة لها3 أجنحةوهيكل ثلاثى الأجزاء.
 
تم توسيع هذه الكنيسةالصغيرةبأضافةبنايات جديدة مثل: البناءالشرقى(وله أيضا 3 أجنحة) ومثل: جناحان صغيران يجعلان من المجموعةكنيسةلها 5 أجنحة.
 
البناء الثالث: يرجع تاريخه الى القرن ال 6م أثناء عهد جستنيان( 527-565 م)
المبنى على شكل تتراكونش( 4 حنيات نصف دائرية) رسم فى مستطيل.
 
فهذا البناء يتكون من جناح أوسط مستطيل كان محاطا بالأعمدة من جميع الجهات , و ملحق به عند جوانبه الأربعة حنيات نصف دائرية مقامة بأستخدام أعمدة, و جميع قواعد الأعمدة مصنوعة من الرخام الذى جلب من منطقة مجاورة للقسطنطينية .
 
و فى الحنية الشرقية : يوجد الهيكل ووجدت أثار تشير الى موضع المذبح الذى كانت تعلوه قبة.
 
و توجد المعمودية فى الجهة الغربية من الكنيسة بعد حائط مستعرض مباشرة .
 
الكنيسة الكبرى : البازيليكا الكبرى :
قام ببناء هذه الكنيسةالبابا ثاؤفيلس(البابا 23 ) , و ساعده فى بناءها الأمبراطورأركاديوس( 359-408م) , و تقع شرق ٍالكنيسةالتى قام ببناءهاالبابا أثناسيوس الرسولى, وأستكملت بعض أجزاءها وتم تزينيها فى عهدالباباتيموثاوس(البابا 26) (  458- 480 م) . 
 
وهى كانت تعتبر أكبر كنيسة فى مصر فى هذا الوقت, وأيضا كانت تعتبر أقدم كنيسة كنيسة عرف تاريخ بناءها بالضبط .
 
الكنيسة مبنية على الطرازالبازيليكى, فتتكون من 3 أجنحةوصالةمستعرضةكبيرة(هى أيضا لها 3 أجنحة).
 
و فى وسط الهيكل يوجدالمذبح الذى يعلوه قبة قائمة على 4 أعمدة لا نزال نرى قواعد هذه الأعمدةالتى كانت تحمل القبةالموضوعة فوق المذبح.
فى الحائط الشرقى من الهيكل توجد الحنية النصف الدائرية.
 
سقف الكنيسة كان يرتكز على 56 عمود من الرخام فى صحن الكنيسة, و فوق الجدران لا يزال يوجد بقايا الكسوة الرخامية القديمة.
 
تصميم بازيليكا القديس مينا مأخوذ من تصميم بازيليكا القسطنطينية(التى أختفت) للقديسين الرسل فى القسطنطينية,مصدر كل بازيليكا للشهيد صليبية الشكل, وبشكل غير مباشر , كل البازيليكات التى تحتوى على صالة مستعرضة تكون أجنحة الصليب.
 
المبنى كان مصمم ومبنى بواسطة مهندسون معماريون من القسطنطينية مثل بازيليكات الشهيد من نفس العهد.
 
نموذج تصميمهاوثراءالموادالستخدمة فى البناء توضح أن البازيليكا بنيت بمبادرة من الأمبراطور: رخام ملون يغطى بناء من الحجر الجيرى, تيجان ذات صفان من أوراق الأكانثوس تملأ بدن الأعمدة, والموزاييك الفاخر الذى كان يزخرف القبة النصفية للحنية الشرقية.
 
المعمودية :
تحتل مكانا كبيرا عبارة عن صالة مثمنة الأضلاع منها 4 جوانب بدون حوائط, وكان يعلوها قبة جميلة, والى جوارها توجد حجرات للأنتظاروتحتها قناة صرف, و كانت تصلها المياه الساخنة من فرن قريب عبر أحدى القنوات.
 
و المعمودية ذاتها مربعة الشكل, لها سلمان الغربى للنزول والشرقى للصعود طبقا لطقس الكنيسة, و يوجد أيضا معمودية للنساء خلف المعموديةالكبرى و لهاأيضا سلمان.
معظم  أجزاءهابنيت فى القرن 6 م.
 
البازيليكا الشمالية :
من المرجح أنها كانت مقرا لأسقف الأسكندرية الذى تتبعه المنطقة الأثرية حيث كان يقيم خلال زيارته لها, و خاصة فى أعياد الشهيد.
 
و كانت أعمدتها رخامية, ويعلوالمذبح قبةمقامةعلى أعمدة, وكان يوجد جناح كامل للمعموديةفى وسطه جرن العماد تحيط به 6 أعمدة تحمل القبة, والى جوارهامبنى للأقامة, جزءمنه مخصص لأقامةأسقف الأسكندريةأوالبابا, والجزءالأخرحجرات لأقامة المرافقين له حين حضوره.
 
و فى المبنى صالة للطعام, و مطبخ وحجرةغسيل صغيرة.
 
الكنيسة الشرقية :
طراز الكنيسةالشرقيةلامثيل له فى مصرالاكنيسة الشهيد مارمينا فهى على هيئة تتراكونش ( 4حنيات نصف دائرية ).
تاريخ بناءها يرجع الى منتصف القرن ال 6 م, وان كان يوجد بعض الحجرات أضيفت بعد هذافى وقت لاحق.