إعداد وتقديم- باسنت موسي
قال الدكتور أمجد خيري كامل استشار الطب النفسي، إن الاكتئاب هو مرض العصر الحالي، وطبقا لإحصائية أجريت عن أكثر الأمراض عام 2019 فأن أمراض العمود الفقري تصدر القائمة يليه مرض الاكتئاب، مؤكدا أن عام 2020 سيشهد تصدر مرض الاكتئاب لقائمة الأمراض الأكثر انتشارا.
 
وعرف "خيري" المريض النفسي طبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية أن هو الشخص الغير قادر على التفاعل مع المجتمع، وكلمة السر فى الطب النفسي هى كلمة الدمج كيف ادمجه مرة أخرى فى المجتمع.
 
وأوضح أن مشكلتنا فى مصر أننا نسقط مشاكلنا على أي شئ مثل الحسد أو الأعمال السحرية، موضحًا أن كل إنسان لديه نقطة ارتكاز وفى المجتمعات الغربية تكون نقطة الارتكاز داخلية، بينما فى المجتمعات العربية تكون خارجية.
 
على سبيل المثال: "مش بتذاكر ليه؟ محسود.. مش شغال ليه؟ معموله عمل.. فاشل فى العلاقة الجنسية ليه؟ علشان مربوط.. اسهل حاجة اسقاط المشكلة على اي حاجة علي العمل أو الحسد المهم انا مش مسئول عنها".
 
ولكن لو تم معالجة الأمر بأن سبب عدم التحصيل الدراسي هو مشكلة نفسية، وسبب عدم القدرة الجنسية هى مشكلة وتلزم الذهاب لدكتور أمراض ذكوري فقد يكون السبب عضوي أو نفسي.
 
ما الفرق بين الاكتئاب والحزن العادي
وردا على سؤال من أحد متابعي برنامج "نفسيتنا" فى أولي حلقاته والمذاع على موقع الأقباط متحدون وتعده وتقدمه باسنت موسي مدير تحرير موقع الأقباط متحدون، ما الفرق بين الاكتئاب والحزن؟ أوضح دكتور أمجد خيري أن كل الناس تحزن حزن عادي بسبب وفاة شخص نعرفه أو فشل علاقة عاطفية أو عدم نجاح ابني فى المدرسة أو فشل مادي كلها أسباب تؤدي للحزن العادي، بينما الاكتئاب هو شعور بفقد الشهية للحياة وتركيز مختل واضطراب فى النوم واختلال فى الأداء الوظيفي وتدهور فى الأداء الدراسي وسرعة شعور بالتعب وتأنيب ضمير وجلد ذات.
 
وأوضح أن الاكتئاب ليس ضعف شخصية أو قلة إيمان أو غضب من الله على الإنسان، ولجوء شخص مكتئب لرجل دين يعود باكتئاب وعدم إيمان.
 
أنواع الاكتئاب
وأوضح أن هناك ثلاث أنواع من الاكتئاب، اكتئاب بسيط، ومتوسط، وشديد، الاكتئاب البسيط هو عدم الرغبة فى الذهاب للعمل وانجاز أعمال قليلة ولكن فى النهاية اذهب للعمل.
 
أما الاكتئاب المتوسط هو الشخص الذي يذهب للعمل على فترات متقطعة ويفكر فى الموت ويعاني من بعض الأعراض الجسمانية مثل حرقان في فم المعدة.
 
أما عن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الشديد فهو يفكر في الانتحار ولكن ما يمنعه انه حرام، أو يحاول الانتحار بالفعل، ويجب أن يأخذ أدوية لعلاج الاكتئاب.
 
ونصح استشار الطب النفسي بتنشيط الموارد داخل الانسان بالعلاج عن طريق العمل والرياضة وممارسة رياضة ايروبكس، والصداقات والجلوس مع الناس وعدم الانعزال عنهم.