قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن مصر القديمة من اخترعت السلم الموسيقى الثلاثي وطورته بعد ذلك حتى أصبح خماسيًا، ثم تم تطويره للمرحلة الأخيرة للسلم السباعي، وذلك خلال تعليقه على ظاهرة المهرجانات وقرار نقيب الموسيقيين هاني شاكر بعدم التعامل مع مغني المهرجانات.

وأضاف "وسيم"، خلال حواره في برنامج "من مصر"، الذي يعرض على شاشة "CBC"، أن الموسيقى في مصر كانت تُحاكى الروح، ويوجد إشادات فى التاريخ الروماني واليوناني القديم بالموسيقى المصرية القديمة، مؤكدًا أنه من شدة تقديس المصري القديم للموسيقى، كتبوا على جدران معابدهم الدينية أن من يعزفون الموسيقى هم رجال الدين.

وأشار عالم المصريات، إلى أن المُلحن كانوا يطلقون عليه "ابن الأبدية"، نسبة إلى خلود أعماله الفنية، وعازف الموسيقى كان يطلقون عليه "رب النظام"، أما الموسيقى التي نسمعها الآن مثل المهرجانات الشعبية'> المهرجانات الشعبية، هي موسيقى "الهنك والرنك"، وهو مصطلح لا يعنى شيئًا ولا يمثل المجتمع المصري.

وأوضح أن المصري القديم كان يصنع الآلات الوترية من أمعاء القطط، حالها كحال الخيوط الجراحية، مؤكداً أن المصريين القدماء لم يعبدوا القطط، وإنما كانوا يعتبرونها مبعوثة العناية الإلهية.