* رفضت العمل فى أفلام المقاولات.. ولم أقبل إلا الأدوار التى تضيف لرصيدى
* «الكيت كات» و«عودة مواطن» سينما استباقية لفتت الانتباه حول مشاكل اجتماعية غير ظاهرة
* لم أصدق أننى سأحصل على دور يوازى عادل إمام فى «عريس من جهة أمنية».. و«أولاد العم» محطة مؤثرة فى حياتى
قال الفنان شريف منير: إنه رفض العمل فى أفلام المقاولات، ولم يقبل خلال مشواره الفنى إلا الأدوار التى تضيف إلى رصيده، وأن عددا كبيرا من الأدوار التى قام بها فى الأفلام كانت لها رؤية مستقبلية لما سيحدث فى المجتمع ومواضيع مهمة، وأن السينما الحقيقية هى ما وصفها بالسينما «الاستباقية»، التى تلفت الانتباه وتدق ناقوس الخطر حول مشاكل اجتماعية غير ظاهرة، وقال إن فيلم «عودة مواطن» مثلا رصد مبكرا إشكالية الهجرة المصرية صوب الخليج، وراء وهم تحسين الأوضاع المالية وما ترتب عنه من تفكك للأسرة، وذلك من خلال دوره بالفيلم، والأمر ذاته يتعلق بـ«كيت كات» الذى كان أول فيلم يعالج مسألة انسداد الأفق لدى شريحة الشباب المعطلين والحالمين بخلاص الهجرة لأوروبا، وهى أفلام كانت سابقة لعصرها.
وفى ندوة تكريمه بمهرجان الفيلم المغاربى بوجدة التى أدارها الناقد الفنى خالد محمود كشف شريف منير عن أسرار كثيرة من حياته الفنية لأول مرة، وتحدث عن بداية تغيير وجهته من عازف درامز محترف إلى التمثيل، والخطوة التى كان وراءها الشاعر الكبير صلاح جاهين، والذى توسم فيه أنه سيكون ممثلا ذا شأن بمصر، رغم أنه أكد لجاهين أنه لا يرى فى نفسه موهبة التمثيل إلا أن الشاعر الكبير أكد له أن الإنسان أحيانا يمتلك مواهب كثيرة قد لا يراها فى نفسه، وطلب منه أن يتدرب للاستعداد لامتحان المعهد العالى للفنون المسرحية، وقام شريف منير بالتدريب لمدة أسبوعين، وقبل دخوله الامتحان دعاه جاهين فى بيته ليتفاجأ بوجود نخبة من النجوم الكبار منهم سعاد حسنى وفاروق الفيشاوى وسمية الألفى، وبعض المخرجين، ووجه حديثة له قائلا: «أعتقد مفيش لجنة فى المعهد هتبقى أصعب من كده»، وقام منير بتمثيل الأدوار التى تدرب عليها، وليدخل بعدها امتحان المعهد، ويتم قبوله كطالب؛ حيث قضى به ثمانى سنوات لأنه كان ما زال يعمل كعازف درامز محترف أثناء وجوده بالمعهد.
وحكى شريف منير كيف جاءته فرصة التمثيل مع الفنان محمد صبحى فى مسلسل «رحلة المليون» والمفارقة الغريبة التى حدثت وغيرت حياته عندما أخبره أحد المدرسين بالمعهد بأنه سمع من يرشحه لمحمد صبحى ليكون أحد الممثلين بالمسلسل، وأخبره بأن يذهب إلى مبنى التليفزيون لحضور البروفات، وذهب فى الميعاد وتوجه إلى هناك حيث كان فريق عمل المسلسل يقومون بعمل بروفة «ترابيزة»، وعندما وصل وجد الفنان محمد صبحى وبصحبته عدد من الفنانين بالمسلسل منهم زوزو نبيل وجميل راتب، ويجلس معهم فى البروفة فنان اسمه شريف فأصبح فى حيرة، ولا يعرف ماذا يفعل، وفى الاستراحة خرج الفنان محمد صبحى ليجد شريف منير جالسا فسأله من أنت، فأجابه بأن اسمه شريف منير وأنه تم إبلاغه من قبل إدارة المعهد بأنه سيكون من فريق عمل مسلسل رحلة المليون، فطلب منه الفنان محمد صبحى الانتظار، وفى هذه الأثناء اعتزر للفنان الآخر، وعاد صبحى ليطلب منه الانضمام إليهم فى البروفة، وعندما بدأ قراءة الدور المخصص له أبلغه فورا الفنان محمد صبحى بأنه هو من سيقوم بالدور، والذى كان بداية انطلاقته الأولى لاحتراف التمثيل.
وعن أهم المحطات السينمائية فى تاريخه الفنى قال شريف منير فيلم «الكيت كات» مع المخرج الكبير داوود عبدالسيد، وفيلم «عريس من جهة أمنية» مع الزعيم عادل إمام، و«ولاد العم» مع المخرج شريف عرفة.
وشرح شريف منير كيف أتته فرصة العمل مع الفنان عادل إمام فى فيلم عريس من جهة أمنية حيث جاءت الفرصة عن طريق الصدفة، عندما كان ذاهبا للتعاقد على مسرحية كانت ستقام بمسرح الدولة، وفى الطريق طلبه عادل إمام، وذهب إليه وهناك أخبره بأن هناك فيلما جديدا يريد أن يشاركه شريف فى تمثيله، بشرط أن يقوم بقراءة السيناريو فى يوم واحد ثم يرد عليه، وأخذ السيناريو وذهب إلى البيت وقرأه كاملا فى نحو ساعة ونصف فقط وهو غير مصدق أنه سيقوم ببطولة فيلم أمام الفنان عادل إمام، وتقابلا فى اليوم التالى، وسأله عادل إمام عن رأيه فأجاب بأن لديه عددا من الأسئلة يريد طرحها على الزعيم فى البداية وأولها: هل سيتم تنفيذ السيناريو كما هو مكتوب، وهل سيتم حذف أى مشاهد من دوره فى الفيلم، وهل سيكون الاسم النهائى له عريس من جهة أمنية، فأجابه الزعيم بأن السيناريو سينفذ كما هو وأن دوره لن يتم حذف أى مشهد منه، فقام بتوقيع العقد على بياض دون تحديد أى مقابل مادى، حيث كان يرى أنها فرصة كبيرة فى مشواره الفنى، وعلق قائلا: سأحصل على دور يوازى دور عادل إمام، بل سأكون خصمه، العريس الذى سينتزع منه ابنته، وقعت على العقد حتى قبل أن أطلع على المبلغ».