سليمان شفيق 

رسائل الي قداسة البابا تواضروس الثاني :

حول الراي العام وما يكتب بشأن موضوع ايبارشية المنيا وابو قرقاص اخترت ثلثة رسائل كتبت في وسائل التواصل الاجتماعي اتمني ان تصل لقدسة البابا تواضروس الثاني :
 
الاولي من الناشط رامي كامل تحت عنوان :
للكنيسة لا للانبا مكاريوس
تنص تعاليم الاباء الرسل فى القانون ٣٦ على ان يقيم الشعب الاسقف و يختاره و يشهد له يوم الاحد مع الكهنة فلماذا يصر البعض على تجاوز الشعب الذى وضع له حق الاختيار؟
 
هل هناك من هو اعلم من الاباء الرسل اصحاب التعليم الارثوذكسى المسكونى الراسخ فى كنيستنا منذ يومها الاول؟
 
هل يعلم من يريد تجاوز الدسقولية ان هذه التعاليم كان ثمنها دماء و شهداء لاننا ببساطة تمسكنا بها كارثوذكس؟
 
هل يعلم ان شقاق مجمعى وقع و اضطهاد عام انتشر بسبب التمسك بهذه التعاليم و استقامتها؟
 
ليس لنا ان نقول لشعب المنيا ان يختار ولكن لشعب المنيا نفسه حق الاختيار فاين الشعب فى تقسيم بيتهم و تقطيع اواصله انتقاما من ابيهم الاسقف المستحق؟
 
ان عشرات الاسئلة القانونية و الايمانية و التاريخية تقفز الى الاذهان كل يوم فى ظل تجاوز لكل ما هو ثابت من التعليم و لا اجابة دوما و نلتزم الصمت كثيرا لاننا غير لاهوتيين ولا نتناقش فى خلافات لاهوتية متخصصة، لكن ماذا عن قوانين صريحة؟
 
ماذا عن الشعب و اختياره و التحايل عليه؟
ماذا لو لم يحل بعض الشباب المتهور رسامة البابا للاساقفة المزمع رسامتهم على ايبارشية مستهدف تقطيع اواصلها؟ 
 
هل تظل المرأة بلا بعل بسبب صدام يصر عليه البعض مع اب مستحق و مشهود له بابوته 
نحن مع الكنيسة ولسنا مع الانبا مكاريوس و على القيادة ان تختار الكنيسة لا الشخصنة
 
الرسالة الثانية:رامي كامل :
 
: سؤال حائر ينتظر اجابة قداسة البابا
 
هل كانت ايبارشية اسيوط لا تحتاج الى تكثيف الخدمة و تركيز الرعاية؟
 
هل شعب لسيوط اكثر تقوى من شعب المنيا؟
 
هل مساحة وعدد مسيحيو اسيوط اقل من المنيا و ابو قرقاص؟
 
هل الامر له علاقة بمفاوضات رحيل نيافة انبا يؤانس بما له من مراكز قوى داخل الكنيسة و اشترط عدم التقسيم؟
 
ايبارشية اسيوط لم تقسم منذ االثلاثينات و تمتد لمساحة مترامية الاطراف و يخدمها اسقف واحد بلا معين و هو فى السن اكبر من انبا مكاريوس.
 
يا قداسة البابا تعلمنا تحت اقدامكم ان ليكن كلامنا نعم نعم او لا لا فقلها صريحة ان الامر يتعلق بموقف خاص بالانبا مكاريوس
فهل تستجيب يا ابينا المكرم و تقولها مباشرة؟
 
الرسالة الثاثة : ياسرعضمة زرقاء 
 
المنيا التي نالت النصيب الاكبر مما حدث وقت هوجة فض رابعة من متطرفي الاخوان والجماعات الاسلامية ..في اغسطس ٢٠١٣ ..
 
حينما خرجت جموعهم تحرق وتنهب وتروع ..اغلب الكنائس اضيرت ومنها الذي احترق كله ..وصمت الاقباط وقتها ..لانه لم يكون وقت الكلام ..كانت مصر كلها خرجت لخلع الاخوان ..وكان الوطن مثخنا بالجراح ومهدد بالانقسام ..صمتوا وصلوا ..واحتملوا لانهم يعلمون ان الصليب نهايته قيامة وان دموعهم التي زرعوا بها ارض الوطن سيكون حصادها بالابتهاج ...وحتي حينما تأخر اصلاح كنائسهم رفعوا قلوبهم بصلاة واصواتهم بهدوء ولولا تدخل الرئيس في عيد الميلاد ٢٠١٦ لظلت اغلب كنائسهم المحترقة كما هي ...
 
هل نسي الوطن تلك الضيقة العظيمة وهدوء الاقباط وحكمة نيافة الانبا مكاريوس وقتها ..حتي عبرت المحنة بسلام ؟
 
المنيا التي انجبت شهداء مصر في ليبيا ..وقبلهم عشرات الشهداء منذ ظهور الجماعات الاسلامية في المنيا وكانت المنبع ..شهداء في الكنائس والبيوت والحقول ..
 
المنيا التي قدمت شهداء تمسكوا بايمانهم وهم في طريق زيارة دير المعترف ...أطفالا وشبابا وسيدات ...
المنيا ..الكنائس المغلقة ..والقداسات في البيوت ..التي يسير اقباطها ساعات في شمس الصيف وبرد الشتاء للصلاة ..
 
المنيا التي بها عشرات الكنائس المغلقة والقلوب المشتاقة للصلاة والنفوس المتهللة رغم الظلم ..
المنيا التي يغلق بيوت العبادة بها قوات الأمن نزولا علي رغبة المتطرفين ..
 
المنيا الامهات الصامدات ..والرجال الاشداء في الايمان ...والأطفال الابطال 
كنيسة المنيا هي الكنيسة المعمدة بالدم والشهيدة الحية ..التي صارت نورا لكنيسة مصر وامتد منطقها لكل الارض ..
 
وعلي قدر الالم يكون المجد ..ايمان قوي لا يلين وشهادة حية لا تنقطع.
 
واخيرا انقل لقداسة البابا راي رابع : يوسف صالح :
[٦:٢٧ص، ٢٠١٩/٥/٢٠] انبا مكاريوس 2: هل اشتكى شعب المنطقتين المزمعتين ابروشيتين وان كان فكم كاهن وكم شخص طلب ذلك
٢
- هل جلس البابا مع الكهنة في كل منطقة منفردين ليناقشهم في ذلك ويسمع رايهم
 
٣- الم يقل البابا انه من حق الكهنة اختبار اسقفهم فلماذا استخف بهم وسخر من تمسكهم بعدم التقسيم
٤- ما الفرق بين ايبارشية المنيا وابو قرقاص وايلارشية اسيوط والبداري وساخل سليم
٥- اليس العدد الكبير للكنائس والكهنة قد تم من خلال الاسقف، وبالتالي فالتقسيم قد لا يرد مع قلة الكنايس والكهنة
 
٦- شرق البحر عبارة عن عشر الايبارشية فهل يتحول الى ايبارشية
مستقلة، ومل سكان المنيا الجديدة لهم منازلهم في المنيا الحالية واكثر سكان شرق البحر يتواجدون بالمنيا طوال اليوم ما بين الدراسة والوظيفة والنجارة والمصالح 
 
٧- عملية تقسيم الاوقاف والممتلكات امر في غاية الصعوبة ويتسبب في مشاكل وحساسيات وخلافات
 
٨- لماذا العناد والوقوف ضد رغبة الشعب والكهنة ولماذا يخسر البابا كل اقباط المنيا في العالم بل واستياء كل الاقباط جميعهم
 
ويبقي السؤال : كنت قد ارسلت لقداستكم رسالة وتفضلت بالرد عليها في 9/4 كالتالي :
 
: قداسة البابا المعظم بابا وبطريرك الكرازة المرقسية 
اشكرك واقبل اياديك علي الاستجابة لرسالة انسان بسيط مثلي ، وردك الاتي :
 
ـ اولا: لم نصل لتصور نهائي .
ـ ثانيا : اعترض علي كلمة تفتيت .
ـ ثالثا :لم تذكر العوامل التي مازالت قائمة .
 
رابعا :الهدف هو الرعاية اولا واخيرا 
خامسا : ارحب بكل فكر او اقتراح نافع وامين 
مع الشكر
 
وكان ردي لقداستكم :
قداسة البابا لم اكن اقصد سوي المعني العلمي لكلمة "تفتيت" ، وان وصل لقداستك المعني السلبي فأني اعتذر 
 
اما بخصوص العوامل التي لازالت قائمة لمركز ابو قرقاص والتي تجعل استقلالة متعذر دون مرحلة انتقالية فهي بكل وضوح ولقداستكم فقط 
اولا: عوامل عامة وموضوعية :
 
1ـ معدل الجريمة المنظمة الاعلي في ابو قرقاص عن باقي مراكز المنيا ، وسبق لابو قرقاص التعرض الاقباط فيها ل 40% من جرائم الخطف علي الهوية من بعد 25 يناير 
 
2ـ تعد ابو قرقاص منشأ الارهاب ومنها ظهر اول تنظيم ارهابي "التكفير والهجرة" لشكري مصطفي الذي اختطف واغتال الشيخ الذهبي ، كما ان 37% من ضحايا رابعة والنهضة من المنيا نصفهم من ابو قرقاص ، وتحتل ابو قرقاص المرتبة الاولي بين مراكز المنيا في الخمسة سنوات الاخيرة ضد الاقباط ( راجع موضوع سيدة الكرم ، والاعتداء 27 مرة علي ممتلكات وخمسة مرات علي كنائس ) بالاضافة الي انها كانت الاعلي تصويتا للاخوان والسلفيين في انتخابات 2012 وايضا انتخابات محمد مرسي .. مما سوف يدفع المتطرفين والارهابيين لمزيد من الهجوم والضغوط علي الاقباط 
 
3ـ الارتباط في النسب بين مدينة المنيا وابو قرقاص 16%وهناك 22% من ابناء ابو قرقاص يعملون بالمنيا و92% من ابناء ابو قرقاص بالتعليم العالي يدرسون في جامعة المنيا 
 
ـ اما بخصوص شرق النيل او اي تقسيم اخر اود لفت نظر قداستكم ان التقسيم في الدولة وفي الكنيسة كان يتم علي اساس عرضي (اي محافظات ومديريات ومراكز ومدن واقسام ) ولم يتم مطلقا علي اساس طولي ، علما بأنة لااكثر من مرة رفضت محافظة المنيا وحتي هذا العام اعتبار شرق النيل مركز مستقل لعدم توافر الشروط.
 
ـ عوامل داخلية ارثوزكسية ثانيا 
ـ اغلب الكهنة تمت رسامتهم من نيافة الانبا مكاريوس وثلثي الكنائس بينيت من خلالها ومن خلال علاقات روحية وشخصية بين الكهنة والشعب والاسقف صعب تخطيها الان دون عناية الله وعنايتكم مع الاسقف .. وهناك غضب شديد عند اغلب الكهنة وخوف ويرون ان قداستكم فضلت اللجوء للعلمانيين اكثر منهم 
 
ــ الايبارشية متداخلة جدا من جهة الاوقاف والمباني الخدمية العديدة 
 
ـ عدد الشعب تقريبا متساوي بين المنيا وابو قرقاص وكذلك الاهم عدد الكهنة والشعب ـ لشخصك وحاللني ، ما ضايق الاباء هذا الاسبوع أنهم يروا أن قداستك لم تستطلع راي الخدام ، بقدر ما دفعتهم لدائرة التقسيم للبعض واعطاء الوقت الكافي للبعض الاخر الذي يوافق علي التقسيم ، ويتساءلون لماذا تم الكشف عن لقاء الي لقاء ولم يتم الكشف عن لقاء الاراخنة الذين كما قالوا كانوا معترضين علي التقسيم.
 
ـ كما ان 98% من الكهنة في المنيا وابو قرقاص وشرق النيل ضد التقسيم ، و100% من الاراخنة ضد التقسيم ، وحتي الشباب من الخدام ال 100 كان السؤال الموجة لهم (مع او ضد التقسيم ) مما وضع نصفهم في موقف حرج امام قداستك . 
 
ـ واخيرا يا صاحب النيافة ان ترك الامور بدون حسم في تلك المرحلة الخطيرة من تاريخ الوطن والكنيسة هو اخطر من الحسم بأي شكل ، ويزيد من التكهنات والتوترات وتدخل عناصر اخري للمشهد خاصة ان المحافظ واجهزة الامن المختلفة بدأت في ارسال رسائل مختلفة للاسقف ولنا ان ما يحدث شأن داخلي وان بقاء الاسقف افضل لهم ، في ايعاز قد يؤدي الي مزيد من الشقاق
 
واعتقد ان نيافتك تعرف تاريخ المنيا من القديس الانبا ابرام وحتي الان ولا يخفي عنك انة بعد قرار المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بأبعاد (دنيال البراموسي) الراهب السابق خسرنا الالاف من الارثوزكس لسنوات ، واخشي من كثير من العوامل التي قمت بدراستها من قبل عن المحافظة في اكثر من دراسة علمية ومن ثم اتمني كما ذكرت لقداستكم مرحلة انتقالية تحت رعايتكم ورعاية الانبا مكاريوس الذي يبلغ من العمر الستين والحمد لله صحتة بخير 
 
اتمني من قداستكم ان تغفر لي اي خطأ في الحوار وصلواتك ونحن نصلي للرب ان يمنحكم الصحة والعافية والقرارات السليمة ، وفي كل الاحوال بصفتي من تلك الايبارشية اعلن لك طاعتي رغم خوفي الذي بنيتة علي الكثير من العوامل لا اريد ان اثقل عليكم بها الا لو طلبت ذلك خاصة فيما يخص شرق النيل لاني اصلا من نزلة عبيد ولازال لي عائلة هناك .
ادامكم الله للكنيسة والوطن لسنوات مديدة 
ابنكم سليمان شفيق باحث وصحفي