الأقباط متحدون - ما بعد زيارة البابا لدولة الإمارات
  • ٠٠:٠٤
  • الثلاثاء , ١٢ فبراير ٢٠١٩
English version

ما بعد زيارة البابا لدولة الإمارات

مقالات مختارة | نيرڤانا محمود

٤٥: ١٢ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٢ فبراير ٢٠١٩

البابا فرانسيس خلال زيارته إلى الإمارات
البابا فرانسيس خلال زيارته إلى الإمارات

تجهّم وجه مدرس الدين عندما قرأ اسمي وقال: "اسمك خواجاتي، ألم يجد والديك اسما عربيا يعجبهما؟".

ثم اكفهّر وجهه أكثر فأكثر عندما علم أني كنت أدرس في مدرسة راهبات قبل انتقالي إلى المدرسة الحكومية. لاحقا، فهمت تدريجيا كيف كان يكره مدرسي مدارس الراهبات، بل ويصفهم بأنهم أدوات "شيطانية" استخدمها المستعمر لمحاربة الإسلام. كان يصف خريجي هذه المدارس بشبه الضالين الذين يتقبلون الصليب ولا يروون فيه غضاضة.

    آن الأوان لزرع كل هذه المبادئ في قلوب أطفالنا وشبابنا، فهؤلاء هم سلاحنا في مواجهه أيديولوجيات الكره والفتنة والتطرف
لم يقتصر كرهه على مدارس الراهبات، بل طال مستشفياتهن، كالمستشفيين اليوناني والإيطالي في القاهرة ويعتبر هذه المستشفيات، وسائل لتقبل الصلبان، "فالمريض يدخل للعلاج ويخرج "متقبلا لعقيدة الصلب" من وجه نظره.

كان التصادم بيني وبينه شبه دائم، حتى أطلق عليّ لقب "المجادلة"، لأني ببساطه كنت أرفض نظريته بأن تقبل الآخر يعكس ضعفا في العقيدة.

تذكرت السجالات مع مدرسي، ومع آخرين من الإسلاميين لاحقا، عند متابعتي زيارة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان إلى دولة الإمارات المتحدة.

لن يقدر أحد قيمة وأهمية ورمزية هذه الزيارة أكثر من هؤلاء الذين اطلعوا على فكر التطرف وعقيده الكره. فمن ذاق طعم الغلو والتصلب، سيقدر أكثر من غيره المعاني نبيله كالتسامح والأخوة الإنسانية.

لم أفهم تحامل المدرس على الديانة المسيحية، وخصوصا المذهب الكاثوليكي، إلا بعد سنين عدة، بعد أن أمعنت في دراسة أيديولوجيا الإسلامويين وطريقة تفكيرهم.

للأسف، لم يكن مدرس الدين في مدرستي حالة استثنائية أو منفردة، بل يوجد آلاف مثله يعيشون بيننا وينشرون سمّهم في المجتمع.

يقسم الإسلامويون المسيحيين إلى قسمين: الأول، مسيحيو المشرق، وينظرون إليهم "كأهل الذمة" الذين يجب أن يخضعوا للأغلبية المسلمة "وهم صاغرون".

أما الثاني، المسيحيون الغربيون، الذين يراهم الإسلامويون أعداء ومنافسين، يعملون على تقويض الإسلام، ليس فقط عبر وقف ومنع انتشار الإسلام في الخارج، بل من خلال تنصير مسلمي الشرق الأوسط، أو على الأقل إضعاف إيمانهم العقيدة.

يستشهد الإسلامويون بتاريخ طويل من الصراع بين خلفاء المسلمين وحكامهم وبين الممالك المسيحية الأوروبية، لتبرير كرههم لمسيحيي الغرب وخصوصا الكاثوليك منهم.

فمثلا، يروي الإسلامويون، تاريخ الأندلس، ليس فقط بطريقه أيديولوجية دينية، بل يعدلون في روايات التاريخ لتنطبق مع كرههم للكاثوليكية.

يصور الإسلاميون، كالدكتور محمد عمارة، شعب الأندلس قبل الفتح الإسلامي بأنهم كانوا "مسيحيين موحدين" على عكس حكامهم الظالمين، ثم يصورون سقوط الأندلس أيضا كانتصار "لعقيدة الثالوث" على المسيحيين الموحدين الذين اندثروا بعد انتصار الكاثوليكية.

قراءة الإسلاميين المغلوطة لتاريخ المسيحية تهدف إلى خلق انطباع أن أهل الكتاب الحقيقيين، الذي دعانا الله للتسامح والتعايش بينهم، قد اندثروا وأن الأجيال الجديدة من المسيحيين هم كفار من عبدة الثالوث، يبغون تنصير المسلمين.

يصبّ هذا التصور في عقيدة الإسلامويين، الذين يسعون بكل الطرق لتعزيز الإحساس لدى المسلمين أنهم ضحايا ومستهدفين.

من المهم فهم هذا البعد التاريخي لندرك لماذا تهكم البعض من أعداء دولة الإمارات على زيارة البابا فرانسيس لأبوظبي. ولماذا صور البعض من حضر من المسلمين قداس البابا على أنهم مرتدون عن الإسلام.

إليكم تغريدتين يلخصون الخلاف بين الإسلاموية والإسلام المعتدل:
فبينما غرد الكاتب الإماراتي عبد الله النعيمي على تويتر وقال: "بعد انتهاء هذا القداس.. لن نرتد عن الإسلام.. ولن نعتنق دينا آخر.. كل ما في الأمر.. أننا سنكون قد تخلصنا من عقدة طويلة لازمتنا تجاه الأديان الأخرى، وطقوسها التعبدية.. وهي عقدة لازمت المسيحيين أيضا في القرون الوسطى.. لكنهم سبقونا في التخلص منها".



غرد الإعلامي القطري جابر الحرمي منتقدا المواطن الإماراتي الذي رفع طفله ليباركها البابا فرنسيس أثناء القداس في أبوظبي.


يلخص الفرق بين التغريدتين الصراع الحالي في المنطقة، فبينما يمعن كثيرون في تسليط الضوء على الجانب السياسي لزيارة البابا لدولة الإمارات، ويصورنها على أنها مجرد فقاعة إعلامية، تؤكد التغريدتين أن الجانب الديني للزيارة هو الأهم والأقوى.

دول الخليج، وعلى عكس العديد من الدول العربية الأخرى، كمصر ولبنان والعراق، ليس لها تاريخ من الصراع المذهبي أو الفتنة الطائفية. ولذلك، فقد استبشرت خيرا بزيارة البابا فرانسيس للإمارات وتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية في أبوظبي.

    عام التسامح بدأ في الإمارات ولكننا نحتاجه الآن في مصر
يتخوف البعض من عدم القدرة على تفعيل هذه الوثيقة وتطبيقها على أرض الواقع، كما كتب فارس خشان، ولكن علينا أن نبدأ بأنفسنا. بتوقيعه على وثيقة الأخوة الإنسانية، من المفترض أن يلتزم شيخ الأزهر بتطبيق كل الركائز الأساسية لهذه الوثيقة ـ من قيم السلام وثقافة التسامح، ومفهوم المواطنة ومواجهه الإرهاب ـ في المنهج التعليمي، ليس فقط في جامعه الأزهر، بل في كل مدارس وجامعات مصر.

آن الأوان لزرع كل هذه المبادئ في قلوب أطفالنا وشبابنا، فهؤلاء هم سلاحنا في مواجهه أيديولوجيات الكره والفتنة والتطرف.

عام التسامح بدأ في الإمارات ولكننا نحتاجه الآن في مصر. فالطريق الوحيد لمواجهة طيور الظلام الذين يصدحون بالكره ليلا نهارا، هو نشر ثقافة التسامح ونزع الإسلاموية من وجدان مجتمعاتنا. إن استطعنا أن نحقق هذا الهدف في مصر، فلن يصمد محور الظلام في البلدان العربية الأخرى.
نقلا عن الحرة

 

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع