الأقباط متحدون - بالفيديو.. أزمة بين المغرب والسعودية بسبب فيلم
  • ١٤:٤٩
  • السبت , ٩ فبراير ٢٠١٩
English version

بالفيديو.. أزمة بين المغرب والسعودية بسبب "فيلم"

١٣: ١٠ م +02:00 EET

السبت ٩ فبراير ٢٠١٩

ارشيفية
ارشيفية

المغرب تستدعي سفيرها لدى السعودية.. وخبير يؤكد: نحن أخوة

كتب - نعيم يوسف

أزمة بسبب فيلم
استدعت المغرب سفيرها لدى السعودية، وقالت تقارير إعلامية إن الانسحاب جاء بعد نشر قناة العربية السعودية تقريرًا عن الأزمة السياسية للمغرب في الصحراء الغربية، فيما قالت بعض الأنباء بانسحاب المغرب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، فيما كان وزير الخارجية المغربي اكتفى بالقول إن مشاركة بلاده في هذه الحرب "تغيرت".

أزمة تستحق
وقال رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية، عبدالرحيم المنار اسليمي، إن بث الفيلم يستحق بالفعل استدعاء السفير، بسبب بعض المعطيات، أولها أنها كانت تنقل الخطاب الملكي مباشرة، ولكنها تحولت لمهاجمة المملكة بشكل طائش.

تحول
وأكد أن هذه القناة تعبر عن وجهة نظر ما، وهناك من وجهها لنشر هذا التقرير، وبالتالي فالأمر يستحق هذا التصعيد، مشددًا على ان العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمغرب، تاريخية وقوية ولكن حدث هناك تحول، ولا يمكن أن تكون قناة مثل "العربية" أن تقع في أخطاء، وكان التقرير به أخطاء قانونية وتاريخية، لافتا إلى أن هذا التقرير كان ردًا على موقف المغرب من التحالف العربي في اليمن.

علاقات أخوة
من جانبه، رد الخبير الاستراتيجي الدكتور أحمد الشهري، قائلا إن الدولتين أخوة، وشعب أخوي ولا يوجد أي شخص يدق أسفين في هذه العلاقة، مشددا على أن تاريخها يصل لـ60 عاما، وليس هناك توترًا بل هناك عتاب بين الأخوة في البيت الواحد، ولا يمثل هذا التقرير المملكة العربية السعودية.

لا يعبر عن وجهة نظر المملكة
وعن سبب عرض هذا الفيلم الوثائقي، قال "الشهري" إنه لا يستطيع الإجابة على ذلك، ولكنه أمر يعود للقناة نفسها ولا يعبر عن وجهة نظر المملكة، مشددا على أن قضية الصحراء هي قضية السعودية أيضا، وكانت حليفا مناصرا لها، حتى استطاعت المغرب إقناع الأمم المتحدة بأن هذه البقعة ملكها.

الكلمات المتعلقة