الأقباط متحدون - فرنسا تعرب عن أسفها لإنهاء إسرائيل للبعثة الدولية المؤقتة في الخليل
  • ٢٣:١٣
  • الثلاثاء , ٥ فبراير ٢٠١٩
English version

فرنسا تعرب عن أسفها لإنهاء إسرائيل للبعثة الدولية المؤقتة في الخليل

محرر المتحدون ن.ى

إسرائيل بالعربي

٢٣: ٠٥ م +02:00 EET

الثلاثاء ٥ فبراير ٢٠١٩

وزارة الخارجية الفرنسية
وزارة الخارجية الفرنسية
كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي
أكدت إسرائيل أنها لن تجدد ولاية البعثة الدولية المؤقتة في الخليل، والتي أدت دورًا هامًا في السهر على احترام هذه الاتفاقات واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان على حد سواء، وأسهم وجودها في المدينة في تجنّب حدوث إشكالات بين السكان الفلسطينيين والمستوطنين.
 
الجدير بالذكر أن هذه البعثة أنشأت في عام 1997 في إطار القرار 904 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 1994 واتفاقات أوسلو 2 في عام 1995.
 
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها: "ويُخشى من أن يؤدي هذا القرار إلى اشتداد حدّة التوترات الميدانية في ظل سياق أمني تعتريه الهشاشة في الخليل، في حين تتواصل سياسة الاستيطان الإسرائيلي في المدينة وفي باقي الضفة الغربية والقدس. وتعرب فرنسا عن أسفها إزاء هذا القرار، وتدعو إسرائيل إلى إعادة النظر فيه".
 
ودعت فرنسا "الطرفين إلى استهلال عملية سياسية موثوق بها، ترمي إلى تطبيق حلّ الدولتين، وهو الحل الوحيد الكفيل في ضمان حلّ عادل ودائم للنزاع يلبي تطلعات الشعبَين"، معربة عن تحيتها لكلّ الرجال والنساء الذين خدموا في بعثة الوجود الدولي المؤقت في الخليل لمدة اثنين وعشرين عامًا في ظل ظروف صعبة في أغلب الأحيان، علمًا أن اثنَين منهم لقيا مصرعهما في أثناء أداء مهامهما في البعثة.
الكلمات المتعلقة