الأقباط متحدون - فريق يبتكر جهاز بديل عن البطاريات في الهواتف المحمولة.. يعمل بـالواي فاي
  • ٠٢:٤٢
  • الخميس , ٣١ يناير ٢٠١٩
English version

فريق يبتكر جهاز بديل عن البطاريات في الهواتف المحمولة.. يعمل بـ"الواي فاي"

محرر المتحدون ن.ى

تكنولوجيا

١٠: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٣١ يناير ٢٠١٩

ارشيفية
ارشيفية
كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي
تمكن فريق دولي من العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية، من تطوير جهاز يتيح تحويل الإشارات الراديوية إلى طاقة ويمهد للاستغناء عن استخدام البطاريات في الهواتف المحمولة وغيرها.
 
وحسب موقع "إيلاف"، فإن الجهاز الجديد يستخدم تقنية واي فاي للاتصالات اللاسلكية، وهو جهاز مرن يمكن تصنيعه ليغطي مساحات كبيرة، ويمكن استخدامه لتشغيل هواتف ذكية وكمبيوترات محمولة وأجهزة طبية وتكنولوجيات تُرتدى دون حاجة الى بطاريات.
 
من جانبه قال البروفيسور توماس بالاسيوس من معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا، إن الفريق اكتشف طريقة جديدة لتشغيل المنظومات الالكترونية المستقبلية بتحويل إشارات واي فاي الى طاقة.
 
الفريق استخدم مادة ذات بعيدن جديدة سمكها ثلاث ذرات لتكون بذلك من أقل أشباه الموصلات سمكاً في العالم، واستطاع الجهاز توليد نحو 40 ميكروواط من الطاقة لدى تعريضه الى اشارات واي فاي اعتيادية طاقتها نحو 150 ميكروواط، إلا أنها ضئيلة ولا تستطيع تشغيل شاشة هاتف محمول، ويخطط العلماء الآن لتطوير اجهزة أكثر تعقيداً وأعلى كفاءة.
 
أما البروفيسور جيسوس غرايال عضو فريق الباحثين من جامعة مدريد التكنولوجية، فقد أشار إلى أنه من التطبيقات الأساسية للجهاز زرع أجهزة طبية في جسم المريض لإرسال معلومات طبية.