الأقباط متحدون - بعد افتتاح الكنيسة الإنجيلية بملوي الرئيس يفى بوعده بأعمار الكنائس التي دمرها إرهاب الإخوان
  • ٠١:٤١
  • الاربعاء , ٣٠ يناير ٢٠١٩
English version

بعد افتتاح الكنيسة الإنجيلية بملوي الرئيس يفى بوعده بأعمار الكنائس التي دمرها إرهاب الإخوان

نادر شكري

أقباط مصر

٢٩: ١٠ م +02:00 EET

الاربعاء ٣٠ يناير ٢٠١٩

أرشيفية
أرشيفية
ننشر بالأرقام ما تم تعميره وكنيسة الأنبا موسى الأسود في المنيا أخر منشأة تقترب من الانتهاء 
الإخوان دمروا : 66 موقعا كنسيا بواقع 84 منشأة كنسية تم أعمارها على 3 مراحل 
كتب : نادر شكري
في احتفالية وطنية شعارها نبنى ما دمره الإرهاب احتفلت الكنيسة الإنجيلية بإعادة تعمير الكنيسة الإنجيلية المشيخية بمركز ملوي بعد إعادة أعمارها بعد تدمير في إحداث الإرهاب الأسود عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة ، لتكون أخرى منشأة  تتبع الطائفة الإنجيلية يتم تعمرها في عملية أعمار دور العبادة الذي دمرها الإرهاب الإخوان لتكتمل مرحلة الأعمار ويفي الرئيس عبد الفتاح السيسى بوعده في أعمار ما دمره الإرهاب ، ولم يتبقى سوى أخر منشأة كنيسة وهى كنيسة الأنبا موسى الأسود بمنطقة ابوهلال بالمنيا التي تدخل في مرحلة التشطيبات ينتظر الأقباط سرعة فتحها قريبا .
 
وعقب طالب به السيسى إثناء زيارته للكاتدرائية المرقسية بالعباسية بإعادة مرحلة الأعمار حيث بدأت الإدارة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ عملية الأعمار على 3 مرحلة في 7 محافظات وذلك بالتنسيق مع الطوائف الكنيسة وتولت لجنة إدارة الأزمات التابعة للمجمع المقدس ومقررها نيافة الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة عملية التقارير والتنسيق .
 
وقال الدكتور الدكتور ماجد جورج السكرتير العام   للجنة إدارة الأزمات  ، ان اللجنة بدأت عمله من خلال نيافة الأنبا بيمن عقب ما أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى ببدء مرحلة الأعمار لكافة الكنائس التي دمرت في 14 أغسطس 2013 ، حيث أن الإرهاب دمر 66 موقع  كنسي في 7 محافظات يشمل 84 منشاة كنسية بمعنى إن هناك موقع واحد ربما يضم كنيسة ومدرسة أو مبنى خدمات .
 
وتابع من 66 موقع تكلفت الكنيسة بترميم 22 موقع نظرا لأضرارها البسيطة بينما قامت القوات المسلحة بتولي عمل أعمار المواقع الأخر  تم تقسيمهم على ثلاثة مراحل ضمت المرحلة الأولى 10 مواقع والثانية 10 مواقع والمرحلة الأخيرة 24 موقع ، حيث شمل الأعمار في هذه المواقع أعمار 16 منشأة كنسية للطائفة الإنجيلية و18 منشأة للكنيسة الكاثوليكية و34 منشأة للكنيسة الأرثوذكسية .
 
وشملت المرحلة الأولى لخطة أعمار وترميم الكنائس والمنشآت الكنسية: 9 كنائس ومؤسسات تابعة للأرثوذكس و6 للكاثوليك و3 للبروتستانت، فيما شملت المرحلة الثانية: 5 كنائس ومؤسسات كنسية تابعة للأرثوذكس، ومبنى خدمات للكاثوليك، و7 للبروتستانت، و في المرحلة الثالثة شمل  20 كنيسة ومؤسسة كنسية تابعة للأرثوذكس كان اغلبها في مناطق ملتهبة  مثل شمال سيناء وكرداسة بالجيزة ودلجا بالمنيا، و11 كنيسة ومؤسسة مسيحية تابعة للكاثوليك، و6 للبروتستانت.
 
ويذكر أيضا ان القوات المسلحة قامت بأعمار الكنائس التي دمرت في التفجيرات الإرهابية مثل الكنيسة البطرسية لم يستغرق أعمارها أكثر من شهر وأيضا كنيسة مارجرجس بطنطا ، في اشارة لرد الدولة على العمليات الارهابية ووقف مخططهم الخبيث .
 
وكان افتتح الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ، واللواء قاسم حسين محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، الكنيسة الإنجيلية بملوي بمحافظة المنيا التي تم حرقها خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة في 2013 بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، بعد أن انتهت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة من إعادة ترميمها بالكامل.
 
ووجه رئيس الطائفة الإنجيلية، في كلمته خلال الاحتفال، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مضيفًا "أن ما وعد به الرئيس أوفى به وأن الدولة المصرية جعلت التعايش المشترك حقيقة يمكن رصدها".