الأقباط متحدون - لحمايتهم من موجات البرد.. 10 معلومات عن حملة وزارة التضامن لإنقاذ المشردين
  • ٠٦:٥٣
  • السبت , ١٩ يناير ٢٠١٩
English version

لحمايتهم من موجات البرد.. 10 معلومات عن حملة وزارة التضامن لإنقاذ المشردين

١٢: ١٠ م +02:00 EET

السبت ١٩ يناير ٢٠١٩

ارشيفية
ارشيفية

الوزارة توزع عليهم وجبات ساخنة وتنقلهم إلى دور رعاية.. و17 وحدة متنقلة تعمل

كتب - نعيم يوسف

خلال الأيام الماضية تعرضت مصر لموجة صعبة من الطقس السيئ، ولكنها كانت أصعب على المشردين الموجودين في الشوارع، ومع تداول أنباء عن وفيات حدثت بسبب موجة الصقيع، أثير جدلا واسعا حول المشردين في الشارع.

الأمر لم يكن على المستوى الشعبي فقط، بل وصل إلى رئاسة الجمهورية، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجهزة الأمن بوزارة الداخلية بالتعاون مع قطاع حقوق الإنسان، بإنقاذ مسنة مشردة من صقيع البرد، بعد تداول صور لها على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيها جالسة وسط "كراكيب" وحطام وتحاول الاستعانة بها للتغلب على البرودة بجوار محطة مترو سعد زغلول.

من جانبها، أطلقت وزارة التضامن حملة لإنقاذ المشردين من موجات البرد، ونعرض لكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الحملة.
1- الحملة جاءت بتوجيه الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، ويشارك فيها فريق عملي برنامجي "التدخل السريع"، و"أطفال بلا مأوى"، التابعين لوزارة التضامن.

2- قالت وزيرة التضامن، إن الحملة تأتي نظرا للظروف الجوية والموجه الباردة التي تشهدها مصر حاليا،وأن الفرق ستعمل في القاهرة والجيزة على أن تعمل الفرق المحلية في عدة محافظات على مدار الساعة لإنقاذهم.

3- تعمل الحملة من خلال ١٧ وحدة متنقلة تضم الأدوات المناسبة لإجراء التدخلات اللازمة فضلا عن توفير وجبات ساخنه للحالات التي سيتم التعامل معها.
4-  تقوم الحملة بتوفير اماكن أمنه ومناسبة في دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي فضلا عن توفير وجبات ساخنة لمن يرفض الاستجابة والانتقال لدور الرعاية الاجتماعية.

5- خلال يوم الخميس فقط، أعلن فريق التدخل السريع التعامل مع ٢١شكوى في محافظتي القاهرة والجيزة.

6- وأنقذ الفريق مشردة بالقرب من مول العرب بعد ورود 9 شكاوى للفريق عن وجودها بلا مأوى، كما انتقل الفريق إلى منطقة الهرم لينقذ مشرداً يتخذ من نفق الجيرة -المتجه للهرم- مأوى له بعد ورود ٣ شكاوى عنها.

7- تعامل الفريق مع مشردة بمنطقة المعادي ونقلها إلى إحدى دور الرعاية، ومشرد بلا مأوى بمنطقة المطرية، فيما تعامل الفريق مع شكوتان لمشرديْن على كوبري أكتوبر ونجح في إقناعهما للانتقال إلى إحدى دور الرعاية، وأنقذ مشردا في شارع رمسيس، كما نجح الفريق في التعامل مع شكوى خاصة بسيدة متواجدة أمام حديقة الطفل مدينة نصر، وبلاغ آخر عن تواجد مشرد بشارع عمار بن ياسر عند الكلية الحربية.

8- ووزع الفريق وجبات ساخنة على الحالات بمنطقة الدقي رفضوا الانتقال إلى دار للرعاية.

9- ناشدت وزارة التضامن المواطنين، الإبلاغ عن تواجد أطفال بلا مأوى أو مسنين أو فتيات بلا مأوى .

10- وأعلنت الوزارة أنه يمكن الإبلاغ من خلال الاتصال الخط الساخن للوزارة (16439) و (16528) أو من خلال  الشكاوى المباشرة من المواطنين علي تليفون الخاص بالفريق (01095368111) أو من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعي www.facebook.com/MoSS.Egypt.