الأقباط متحدون - 10 معلومات عن تطورات الأوضاع في السودان.. الحكومة تفشل في إرضاء المتظاهرين.. والمحتجين يطالبون بإقالة البشير
  • ٠١:١١
  • الجمعة , ١٨ يناير ٢٠١٩
English version

10 معلومات عن تطورات الأوضاع في السودان.. الحكومة تفشل في إرضاء المتظاهرين.. والمحتجين يطالبون بإقالة البشير

٠٧: ١٠ م +02:00 EET

الجمعة ١٨ يناير ٢٠١٩

المتظاهرين
المتظاهرين

 مظاهرات حاولت الوصول للقصر الرئاسي.. والحكومة تواجه بالقبضة الأمنية

كتب - نعيم يوسف
يومًا بعد يوم تتصاعد الأمور في السودان، بين المحتجين من جانب، والنظام السوداني من جانب أخر، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن تطورات الأوضاع التي حدثت في السودان.
 
1- يواصل المحتجون في عدد من المدن السودانية، احتجاجاتهم التي انطلقت في 12 من شهر ديسمبر الماضي، اعتراضا على إدارة حكومة الرئيس السوداني عمر البشير للاقتصاد في السودان، ما أدى إلى زيادة نسبة التضخم، مما ضاعف من أسعار السلع الغذائية والأدوية، وأدى أيضا إلى شحها في المدن الكبرى، ومن بينها العاصمة.
 
2- من جانبها، واجهت قوات الأمن السودانية المظاهرات باستخدام الذخيرة الحية في مواجهة المتظاهرين المحتجين على الأوضاع الاقتصادية، المطالبين بإقالة الحكومة
 
3- أعلن نشطاء عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن تنظيم مسيرة حاشدة، الأحد المقبل للمطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.
 
4- انتقدت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة طريقة تعامل السلطات في السودان مع الاحتجاجات المستمرة على ارتفاع الأسعار وتردي ظروف المعيشة.
 
5- ووقعت اليوم الجمعة، اشتباكات بعد ساعات من اعتصام الآلاف أمام مستشفى خاص في الخرطوم إثر مقتل طفل وطبيب.
 
6- تعرضت سيارة شرطة لهجوم أدى إلى تحطمها إثر انقلابها.
 
7- وفي محاولة لامتصاص الغضب من التأثيرات الاقتصادية، وعد الرئيس عمر البشير، بالعمل على تحسين الخدمات في مختلف المجالات مثل دعم السكن، والأجور، وحزمة من الإجراءات لتحسين الوضع الاجتماعي في البلاد.
 
8- أمس الخميس، أعلنت الحكومة السودانية عن زيادة جديدة في رواتب الموظفين بالدولة، استجابة للمظاهرات التي اندلعت منذ أسابيع احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية. 
 
9- حاول المحتجون أمس الوصول إلى القصر الرئاسي في الخرطوم، حيث دعوا إلى التظاهر في 11 منطقة أخرى بينها بورتسودان ومدني والقضارف والعبيد وعطبرة، بينما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على متظاهرين متجهين نحو القصر الرئاسي.
 
10- قالت إحصاءات رسمية إنه قتل حتى الآن في المظاهرات 24 شخصا، بينما يقول المحتجون إن العدد أكبر من ذلك، بالإضافة لعشرات الجرحى، وعشرات المعتقلين.