الأقباط متحدون - البابا: اللي ماشي مع ربنا دايما ناجح وفرحان
  • ٢١:٥٣
  • الاربعاء , ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
English version

البابا: "اللي ماشي مع ربنا دايما ناجح وفرحان"

نعيم يوسف

لقاء البابا

٥١: ٠٨ م +02:00 EET

الاربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨

تعبيرية  -  النجاح
تعبيرية - النجاح
كتب - نعيم يوسف
ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، العظة الأسبوعية، اليوم الأربعاء، من كنيسة القديسة العذراء مريم والأنبا بيشوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حيث تأمل في المزمور الأول الذي يقول: "طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، وَفِي طَرِيقِ الْخُطَاةِ لَمْ يَقِفْ، وَفِي مَجْلِسِ الْمُسْتَهْزِئِينَ لَمْ يَجْلِسْ".
 
وقال البابا تواضروس، إنه اليوم تحتفل الكنيسة بيوم الكتاب المقدس، لافتا إلى أن الكتاب يمنحك قوة في الحياة التي تعيشها، معربا عن تقديره واعتزازه بهذه الخدمة، داعيا الشعب إلى التهادي بالكتب المقدسة.
 
وأضاف البابا أن الإنسان يجب أن يلهج في ناموس الله نهارا وليلا كأنه وجد كنزا، وعندما تقرأ سفر الأمثال تلخصه في كلمتين "اللي ماشي مع ربنا دايما ناجح وفرحان".
 
وتابع: "تمسك بالوصية، وعشها، وتأمل فيها وتكلم بها، والجميع يعرف الآية التي تقول: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله"، لافتا إلى أن هناك كلمات مفتاحية ي الإنجيل مثلا كلمة ملاك، رمز للسماء، وكلمة الشجرة رمز للصليب، وكلمة خمر، هي رمز للفرح.
 
وفي نهاية العظة أعلن قداسة البابا عن توقف العظة الأسبوعية التي يلقيها كل أربعاء لفترة تصل إلى شهر حتى يوم 23 يناير المقبل، بعد عيد الغطاس المجيد.