الأقباط متحدون - بالفيديو.. شهادة سائق الأتوبيس.. هل تحل لغز تغيير مسار الرحلة؟
  • ١٧:١٦
  • السبت , ٢٩ ديسمبر ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. شهادة سائق الأتوبيس.. هل تحل لغز تغيير مسار الرحلة؟

١٨: ٠٤ م +02:00 EET

السبت ٢٩ ديسمبر ٢٠١٨

مصطفي مدبولي مع السائق
مصطفي مدبولي مع السائق

كتبت – أماني موسى
وقع مساء أمس الجمعة حادث إرهابي استهدف أتوبيس سياحي بمنطقة المريوطية، أودى بحياة أربعة أشخاص وإصابة آخرين.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات حول هذا الحادث وشهادة السائق ولماذا تم تغيير مسار الرحلة المؤمن دون إخبار القوات المختصة بالتأمين؟

أودى الحادث أودى بحياة 3 سياح فيتناميين ومرشد سياحي مصري، وأمر النائب العام بالتحقيق العاجل في الحادث.

رئيس الوزراء يزور المصابين فور وقوع الحادث
من جانبه أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن جهات التحقيق تواصل عملها، كما أن الأجهزة الأمنية في مصر تقوم باتخاذ أعلى التدابير الأمنية اللازمة.

20 سيارة إسعاف هرعت إلى مكان الحاجث لنقل المصابين
أضاف خلال زيارته إلى المصابين، بأن 20 سيارة إسعاف هرعت إلى الحاجث فور وقوعه، وتم نقل المصابين والضحايا إلى مستشفى الهرم، حيث أجريت لهم كل الإسعافات اللازمة.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع سفارة فيتنام بالقاهرة وإطلاعهم على تطورات الحادث ووضع المصابين.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك استعداداً على مدار الساعة لتقديم الرعاية الكاملة للمصابين.

الأجهزة الأمنية بمصر تقوم بدورها والإرهاب بات ظاهرة عالمية
وأكد مدبولي أن الأجهزة الأمنية في مصر تقوم باتخاذ أعلى التدابير الأمنية اللازمة، بما في ذلك الضربات الاستباقية القوية التي تم توجيهها للبؤر الإرهابية، وأن مثل هذا الحادث الفردي الأثيم لا يقلل من حجم الجهود التي تقوم بها الدولة في تأمين السائحين، مشيرً إلى أن الإرهاب ظاهرة عالمية لم تسلم منه كل الدول بما فيها أكبر الدول المتقدمة.

بيان الداخلية حول الحادث
من جانبها قالت وزارة الداخلية في بيان لها فور وقوع الحادث، بمقتل سائحتين –قبل أن يرتفع عدد الضحايا-، وإصابة 12 آخرين، جراء عبوة ناسفة بدائية الصنع استهدفت حافلة سياحية بمنطقة سقارة في الجيزة.

وتابعت في بيانها، "أنه بتاريخ يوم 28 الجاري وعند الساعة 6.15 مساء انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مزروعة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة، أثناء مرور حافلة سياحية تقل 14 سائحًا فيتناميًا مما أسفر عن وفاة 2 وإصابة 10 منهم، بالإضافة إلى السائق والمرشد السياحي المصريين".

النيابة تعاين موقع الحادث وتسمع أقوال المصابين
فيما وصل فريق من النيابة العامة برئاسة المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، المستشار شريف توفيق، للتحقيق في الانفجار بالمريوطية، وانتقل فريق آخر من النيابة العامة للاستماع إلى أقوال المصابين.

سائق الأتوبيس يكشف تفاصيل جديدة عن الانفجار
تحدث سائق الأتوبيس السياحي الذي تم استهدافه أمس الجمعة بالمريوطية، عن الحادث وتفجير عبوة بدائية الصنع على بعد أقل من أربعة كيلومترات من الأهرامات، أنه كان يقود في أحد الدوارات بشارع "اللبيني"، ثم انفجرت العبوة الناسفة، ولم يدرك بعد ذلك ماذا حدث، حيث وجد الدنيا سوداء، ثم فقد وعيه.

وأضاف في حديثه مع رئيس الوزراء، في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء، بعد أن استفاق لم ير شيئًا سوى ظلام دامس، وانتقل من مقعده، محاولا فتح الباب لكنه لم يجده، فقد تحطم من الداخل.

وأشار إلى أن أحد المارة ساعده، بينما أخرج الأهالي السائحين المصابين لإسعافهم.

من جانبه أكد رئيس الوزراء، أن الأتوبيس خرج عن مساره المؤمن دون الإبلاغ عن هذا التغيير.


بينما قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن البحث يتركز على أسباب خروج الحافلة التي كانت تقل السياح، عن المسار الذي تتولى قوات الشرطة توفير الأمن.. فيما لم تصل الأجهزة المعنية إلى إجابة حتى الآن.