الأقباط متحدون - لأول مرة في العالم.. 10 معلومات عن قرار لوكسمبورج بمجانية المواصلات العامة
  • ٢٣:١٧
  • الجمعة , ٧ ديسمبر ٢٠١٨
English version

لأول مرة في العالم.. 10 معلومات عن قرار لوكسمبورج بمجانية المواصلات العامة

١٨: ٠٨ م +02:00 EET

الجمعة ٧ ديسمبر ٢٠١٨

المواصلات العامة
المواصلات العامة

 ْالهدف تشجيع الناس على استخدام المواصلات العامة.. ويشمل القطارات والترام

كتب - نعيم يوسف
في خطوة هي الأولى من نوعها، قررت الحكومة الجديدة في لوكسمبورج، إلغاء تذاكر المواصلات العامة وتحويلها إلى مواصلات مجانية، لتكون هي الخطوة الأولى من نوعها، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الخطوة.
 
1- "لوكسمبورج"، هي دولة أوروبية صغيرة، تتبع الاتحاد الأوروبي، وتقع بين ألمانيا وفرنسا وبلجيكا، ويبلغ عدد سكانها حوالى 600 ألف نسمة، لكن حوالى 200 ألف شخص يعيشون فى فرنسا وبلجيكا وألمانيا يعبرون الحدود كل يوم للعمل فيها.
 
2- قررت الحكومة إلغاء تذاكر الحافلات والقطارات والترام، ما يجعل التنقل فيها مجانيا.
 
3- سيتم تنفيذ هذه الخطوة بدءًا من صيف عام 2019، في وقت تعاني بعض الدول الأوربية من ارتفاع أسعار تذاكر وسائل النقل.
 
4- إلى جانب قرار المواصلات المجانية تبحث حكومة "بيتل" تقنين القنب وتقديم يومين جديدين للعطلة العامة.
 
5- جاء هذا القرار بعد أن أدت الحكومة الجديدة برئاسة إكسافير بيتل، القسم، الأربعاء الماضي، وهي فترة الولاية الثانية لـ"بيتل"، بعد أن تعهدت الحكومة بجعل الأولوية للبيئة خلال حملة الانتخابات الأخيرة. 
 
 6- تعاني لوكسمبورج، من زحام شديد، وقالت دراسة حديثة في عام 2013، إن السائقين فى العاصمة قضوا حوالى 33 ساعة فى الزحام المرورى.
 
7- تهدف هذه الخطوة إلى تشجيع سائقي السيارات على ترك سياراتهم واستخدام وسائل النقل العامة، لحل مشكلة الازدحام المروري، خاصة في العاصمة.
 
8- ليست هذه هي الخطوة الأولى في قضية مجانية المواصلات العامة، حيث يسافر كبار السن الذين يتجاوزن سن الستين، والأطفال، مجانا، بالإضافة إلى عروض أخرى تقدمها الدولة للمواطنين لتخفيض التكاليف.
 
9 - يأتي هذا في الوقت الذي تعتبر تكلفة النقل في لوكسمبورج ليست مرتفعة، وتبلغ تكلفة الرحلة 2 يورو فقط، ومدتها ساعتين، وسعر تذكرة القطار الدرجة الأولى 3 يورو، و4 يورو والتي قد تستمر لمدة يوم كامل.
 
10- في حال تطبيق هذا القرار ستكون لوكسمبورج أول دولة فى العالم تجعل كل المواصلات العامة فيها بالمجان.