الأقباط متحدون - البابا يعلن السيرة الذاتية لخليفة الأنبا بيشوي في دمياط
  • ١٤:١٩
  • السبت , ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
English version

البابا يعلن السيرة الذاتية لخليفة الأنبا بيشوي في دمياط

نعيم يوسف

أقباط مصر

٣٠: ٠٧ م +02:00 EET

السبت ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨

 قداسة البابا تواضروس الثاني،
قداسة البابا تواضروس الثاني،

كتب - نعيم يوسف
كشف قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن السيرة الذاتية لأسقف دمياط وكفر الشيخ والبراري الجديد الذي ستتم سيامته على الإيبارشية، خلفا للأنبا بيشوي الذي تنيح منذ أسابيع.

وقال البابا، إنه سيتم تجليس نيافة الأنبا ماركوس، أسقف عام منطقة حدائق القبة على هذه الإيبارشية، وذلك بعد حصوله على تزكية من مجمع كهنة إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبراري ودير القديسة دميانة الذين اختاروه وزكوه.

ولفت البابا إلى أن الأنبا ماركوس، هو راهب من دير مارمينا بمريوط، ونال الرهبنة 1997، وأصبح أسقفا 2014 أسقف عام في القاهرة، بمنطقة حدائق القبة.

 وبدأت منذ قليل، صلاة عشية، والتي من المقرر فيها سيامة أساقفة جدد في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني.

وتضم أسماء الأساقفة الجدد كلا من: "الأنبا ماركوس الأسقف العام على إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبراري، والأنبا إسحاق الأسقف العام على إيبارشية طما، والراهب القمص مرقس الأبنوبي أسقفًا على إيبارشية الوادي الجديد والواحات، والراهب القمص بيشوي آڤا موسى أسقفًا عامًا لفلوريدا بأمريكا، والراهب القمص مكسيموس آڤا موسى أسقفًا عامًا لتكساس بأمريكا، والراهب القمص ساويرس آڤا مينا أسقفًا عامًا لشؤون الأديرة، ومُشرفًا على دير الأنبا توماس السائح بالخطاطبة، ودير الأنبا موسى الأسود بطريق العلمين، والراهب القمص بولس المحرقي أسقفًا عامًا".

ومن المقرر أن يتم ترقية كلا من نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا، ونيافة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، ونيافة الأنبا يوسف أسقف جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة مطران.