الأقباط متحدون - ضعوها في المتاحف.. الباز يطالب بتشكيل لجنة لتنقيح البخاري ومسلم
  • ٠٦:٤٣
  • الخميس , ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
English version

"ضعوها في المتاحف".. الباز يطالب بتشكيل لجنة لتنقيح "البخاري ومسلم"

أخبار مصرية | الدستور

٤٣: ٠٩ ص +02:00 EET

الخميس ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨

محمد الباز
محمد الباز

دعا الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، شيخ الأزهر أحمد الطيب ووزير الأوقاف مختار جمعة ومفتي الجمهورية شوقي علام، إلى تشكيل لجنة لتنقيح كتب البخاري ومسلم من الأحاديث المخالفة للمنطق ولأخلاق النبي وتتعارض مع القرآن الكريم.

وقال خلال برنامجه "90 دقيقة" المُذاع على قناة "المحور"، إن القران قطعي الثبوت لكن السنة ظنية الثبوت، مشددا على ضرورة تنقية الأحاديث النبوية الواردة في البخاري ومسلم، لأنها غير مقدسة.

وتابع "الباز": "القرآن قطعي الثبوت، ودوِّن أيام الرسول ومحمي بوعد من الله، لكن السنة ظنية الثبوت؛ بمعنى في ناس في القرن التالت قعدوا يكتبوا الأحاديث ويجمعهوها من الناس، وهذا لم يكن في عهد النبي، ولا يجوز أن نقارن بين كلام الله وكلام النبي الذي كتبه بشر".

وواصل: "اللجنة دي هتفحص التراث وتحط أسس، أولا الحديث الذي لا يتفق مع صحيح القرآن يستبعد، والأحاديث التي لا تتفق مع أخلاق الرسول، والتي تتصادم مع المنطق والعقل والتي لا تتفق مع الواقع تستبعد أيضًا".

واختتم: "صحيح البخاري ومسلم يتحط في المتحف، ونعمل كتاب تاني عصري يحتوي على الأحاديث النبوية ويتم العمل بها".

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.