الأقباط متحدون - وزيرة البيئة.. أول سيدة عربية ترأس التنوع البيولوجي.. وتعلن عن مشروع جديد للحد من البلاستيك
  • ١٢:٤٦
  • السبت , ١٧ نوفمبر ٢٠١٨
English version

وزيرة البيئة.. أول سيدة عربية ترأس "التنوع البيولوجي".. وتعلن عن مشروع جديد للحد من البلاستيك

٢٣: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٨

 أول سيدة عربية ترأس
أول سيدة عربية ترأس "التنوع البيولوجي"

الوزيرة: مصر تقع على عاتقها مسئولية حماية التنوع البيولوجي من أجل الأجيال القادمة.. ونهتم بالاستثمار فى البشر والكوكب

كتب - نعيم يوسف
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، فعاليات المؤتمر العالمي الـ14 للتنوع البيولوجي، في مدينة شرم الشيخ، والذي تعد مصر أول دولة عربية وإفريقيا تستضيف هذا الحدث الذي يعد أكبر المؤتمرات الدولية للأمم المتحدة.

ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن مشاركة وزارة البيئة في هذا المؤتمر العالمي.

1- الخميس الماضي، أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إعتماد إعلان شرم الشيخ للإستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الناس والكوكب، وذلك فى اليوم الثانى للشق رفيع المستوى المنعقد على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي.

2- كما افتتحت أمس الجمعة ورشة عمل الإقتصاد الدوار والنقل المستدام بحضور السيد دانيال كاليجا مدير عام الإتحاد الأوروبي والدكتور حسين أباظة مستشار وزارة البيئة للتنمية المستدامة والدكتور عماد عدلى مستشار وزارة البيئة للتنوع البيولوجى والمنسق الوطنى للمؤتمر التنوع البيولوجي.


3- تهدف ورشة العمل لإلقاء الضوء على التعاون بين الإتحاد الأوروبى ومصر فى مجال الإقتصاد الدوار والنقل المستدام والتعرف على السياسات التى يمكن الإستفادة منها لتعظيم الإستفادة من الموارد الطبيعية و إدماج التنمية المستدامة والأبعاد البيئية فى كافة القطاعات.

4- أعلنت "فؤاد" أن هناك مشروع تجريبي للحد من استهلاك البلاستيك لتحسين استخدام الموارد، وذلك من خلال عمل المشترك بين كافة الشركاء وخاصة الشباب الذي يعد أساس العمل لأنه مستقبل الوطن.

5- أكدت على أن حديقة السلام بشرم الشيخ تعد مثلا حقيقة للاستفادة من الاقتصاد الدوار، حيث يتم إعادة استخدام وتدوير كافة المخلفات والاستفادة منها في تصنيع منتجات جديدة.


6- شاركت الوزيرة، صباح اليوم في إعلان تسلم مصر لرئاسة المؤتمر لمدة عامين من دولة المكسيك بصفتها رئيس الإجتماع الثالث عشر للاتفاقية.

7- ألقت الوزيرة كلمة أكدت فيها أن السيسي أول رئيس يحضر حدث عالمي بيئي على أرض مصر وهو ما يؤكد على تقدير الرئيس لقضية حماية البيئة و أهميتها، مشيرة إلى أن هذا حلم كل مصري ومصرية، وقد تحقق اليوم بفضل دعمه المستمر للقضايا البيئية من أجل العيش في بيئة صحية وآمنة.


8- أعربت الوزيرة عن فخرها بكونها أول شخصية عربية وأفريقية ترأس مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة للتنوع البيولوجى.

9- أكدت الوزيرة أن مصر تقع على عاتقها مسئولية حماية التنوع البيولوجي من أجل الأجيال القادمة و هو ما يجعلنا نهتم خلال الفترة الحالية بالاستثمار فى البشر والكوكب من خلال تشجيع الدولة للشباب والمرأة فى المجتمعات المحلية، فى الحفاظ على الموارد الطبيعية.

10- عقدت الوزيرة المصرية لقاءًا مع نظيرنها البريطانية، الدكتورة تريزا كوفي، المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، حيث ناقشتا الفرص المستقبلية لتعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المتحدة ومصر