الأقباط متحدون - 10 معلومات عن تاريخ دير مارجرجس بالرزيقات.. يعود للقرن الـ18 واعترف به المجمع عام 1985
  • ٢٠:٣٧
  • الاثنين , ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن تاريخ دير مارجرجس بالرزيقات.. يعود للقرن الـ18 واعترف به المجمع عام 1985

٤٤: ٠٩ م +02:00 EET

الاثنين ١٢ نوفمبر ٢٠١٨

 مارجرجس
مارجرجس
زاره البابا شنودة في 1976.. والبابا تواضروس في 2016.. ويشرف عليه الأنبا مرقس
كتب - نعيم يوسف
تجمع المئات في ساحة واسعة بدير القديس مارجرجس بالرزيقات، يرنمون "با حبيبنا يا مارجرجس .. يا شفيعنا يا مارجرجس"، بعد أن قطعوا مسافات كبيرة لزيارة الدير، ونوال بركته في وقت الزيارة، الذي اعتاد آلاف الأقباط على الذهاب إلى الدير في هذا الموعد سنويًا.
 
ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن تاريخ الدير والاحتفالات السنوية.
1- يقع الدير في محافظة الأقصر جنوب مصر، غرب قرية "الرزيقات"، ويحمل اسم الشهيد مارجرجس، وأطلق عليه "دير الرزيقات"، نسبة إلى القرية المجاورة لتمييزه عن باقي أديرة وكنائس مارجرجس، والتي تنتشر بكثرة في مصر.
 
2- يعود تاريخ الكنيسة الحالية بالدير إلى ما بين القرن الثامن عشر والتاسع عشر، حيث أقيمت مكان كنيسة تاريخية أخرى كانت موجودة في نفس المكان، ويوجد بداخلها 6 هياكل، و3 خوارس، والهياكل على اسم: مارجرجس، والأنبا متاؤس الفاخوري، والأنبا أنطونيوس، والعذراء، والملاك، والشهداء، ويغطي الكنيسة 24 قبة مصنوعة من الطوب اللبن.
 
3- عام 1975 تسلم الأنبا أغاثون -النائب البابوي وقتها- هذه الكنيسة في حالة يرثى لها، وبدأ في عملية ترميم الكنيسة، وبناء سور جديد لها بدلا من الذي انهدم، بالإضافة لتوصيل كافة المرافق، وانتهى بناء السور البحري في نفس العام بطول 216 متراً بارتفاع 3.65 مترًا، و فى 1976م انتهى من بناء السور الشرقى بنفس الارتفاع حول مساحة الدير كله والتي تبلغ 10 أفدنة.
 
4- في نفس العام (1975) تم تنظيم أول احتفالية لعيد مارجرجس، حيث تم إعداد برنامجا روحيا كبيرا، تحت إشراف وتنظيم صارم، الأمر الذي أدي إلى نجاح المولد الأول نجاحًا كبيرًا.
 
5- بعدها بعام (في عام 1976)، قام مثلث الرحمات، البابا شنودة الثالث، بزيارة الدير، وتفقد الإنشاءات الجديدة بالدير، وفي عام 2016 استهل قداسة البابا تواضروس الثاني، رحلته إلى الأقصر بزيارة الدير، 
 
6- على مستوى التدبير الروحي، وصل عدد الرهبان في الدير عام 1982 إلى 15 راهبًا، و10 من طالبي الرهبنة.
 
7- عام 1985، أقر المجمع المقدس برئاسة المتنيح البابا شنودة الثالث، قانونية الحياة الرهبانية في الدير، واعتباره من الأديرة العامرة.
 
8- عام 1979، اشترى الأنبا بموا مزرعة مجاورة للدير، مساحتها 111 فدانًا، قسمها إلى 3 قطع، وبنى فيها بيتاً مكوناً من ثلاثة أدوار لاستخدامه فى المشروعات الزراعية والإنتاجية التى يقوم بها الدير.
 
9- يستقبل الدير في احتفالاته السنوية حوالي 100 ألف زائر، في الفترة من 10 إلى 16 نوفمبر كل عام، وهى المناسبة التى توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة "اللد" بفلسطين.
 
10- يشرف على الدير حاليا، الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، نائبًا بابويًا لرعاية الدير.