الأقباط متحدون - السنكسار الكنسي مثله مثل الكتاب المقدس
  • ٠١:٠٤
  • الجمعة , ١٩ اكتوبر ٢٠١٨
English version

السنكسار الكنسي مثله مثل الكتاب المقدس

٢٥: ٠٧ م +02:00 EET

الجمعة ١٩ اكتوبر ٢٠١٨

السنكسار الكنسي
السنكسار الكنسي
كتب – محرر الأقباط متحدون 
يحتفل الشعب القبطي اليوم في صلاته ، بحسب السنكسار بثلاثة إحداث ، وهي كسوف الشمس سنة 958 قبطي ،  وفاة البابا أومانيوس السابع ، تذكار القديس سمعان الأسقف .
ما هو السنكسار ؟  السنكسار كتاب يضم قصص حياة  القديسين والشهداء كما يضم تذكارات الأعياد،  وأيام الصيام داخل الكنيسة  ، تم ترتيبها  حسب أيام السنة ، ويُقرأ منه في صلوات القداسات اليومية .
 
السنكسار في القداسات اليومية ، حسب التقويم القبطي ، يوافق اليوم الجمعة، التاسع من شهر بابه لعام 1735 قبطي، ويدون السنكسار  كل ذلك ، أنه في مثل هذا اليوم من سنة 146 ميلادي، توفي البابا أومانيوس السابع، والذي رسمه البابا ابريموسن شماسًا لمدة 10 سنين، قبل أن يرسمه البابا يسطس قسًا، وكلفه بالأشراف على كنيسة الإسكندرية، قبل أن يخلف البابا يسطس في الكرسي البابوي، واستمر عهده لمدة 13 سنة. 
 
في مثل هذا اليوم أيضا ، تذكار القديس سمعان الأسقف ، وكسوف الشمس الذي حدث سنة 958 بحسب التاريخ القبطي ، خلال عهد الملك الصالح أيوب ، والبابا كيرلس ، البطريرك أل 75 في تاريخ الكنيسة . 
 
يقول السنكسار أنه في مثل هذا اليوم من هذا العام،  جرى شيئا عجيبا في العالم ، أذهل الجميع ، الشمس أظلمت تدريجيا حتى حل  الظلام الوجود ورأوا النجوم في النهار، أوقد الناس مصابيحهم ،  وقد سكنهم الخوف ، صلوا إلى الرب وسبحوه ، حتى اختفت الظلمة ، وعادت الشمس مرة أخرى تنير الكون . 
 
الشهور القبطية داخل السنكسار 13 شهر ، كل شهر 30 يوم ، يطلق على الشهر الأخير الشهر الصغير ، بحسب الكنيسة القبطية ، السنكسار كتاب يشبه الكتاب المقدس ، لأنه لا يخفي عيوب البعض .
 
بحسب الوطن