الأقباط متحدون - مؤتمر الاستثمار في السعودية طريق المملكة لتتحول إلى قوة اقتصادية عالمية
  • ٠٨:٤١
  • الجمعة , ١٩ اكتوبر ٢٠١٨
English version

مؤتمر الاستثمار في السعودية طريق المملكة لتتحول إلى قوة اقتصادية عالمية

٢٩: ٠٩ م +02:00 EET

الجمعة ١٩ اكتوبر ٢٠١٨

 الملك سلمان -المملكة السعودية
الملك سلمان -المملكة السعودية
كتب – روماني صبري 
" بعد تزايد الاتهامات نحو المملكة العربية السعودية  والاشتباه  بأنها من تقف خلف اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وقد تكون قامت باغتياله ، خاصة بعد الادعاءات التركية الأخيرة ،  بقتل وتقطيع جثمان خاشقجي داخل القنصلية السعودية . المملكة تكاد تغرق من هول الأزمات ، كل يوم يصطحب في يده أزمة أخرى ترتبط بموضوع اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، الشركات والمصارف العالمية تقرر مقاطعة مؤتمر الاستثمار في السعودية ، خلال السطور التالية سوف نتعرف على 10 معلومات عن  مؤتمر الاستثمار في السعودية
 
 بعد جلوس الملك سلمان على كرسي حكم المملكة السعودية ،  أطلق ولى العهد السعودي محمد بن سلمان ، مبادرة باسم مستقبل الاستثمار في الرياض ، في 24 أكتوبر 2017 .
 
دافوس الصحراء ، الاسم الذي أطلق على المبادرة ، نسبة إلى مدينة دافوس السويسرية ، والتي تشهد منتدى الاقتصاد العالمي بداية من عام 1971 .
 
عرض مؤتمر الاستثمار الذي عقد في 2017 ، العديد من أجهزة  الروبوت ، كما قام بالتركيز على أهم التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ، والأجهزة الطبية .
 
شارك في المبادرة شخصيات  اقتصادية دولية عالمية من كل إنحاء العالم ، بالإضافة لمشاركة وحضور عدد من رؤساء الدول ، وممثلين عن الحكومات في كل الدول الأوروبية والعربية .
 
يهدف مؤتمر الاستثمار في الرياض ، إلى الترويج لرؤية  ولى العهد السعودي ، حيث يريد الابتعاد بالسعودية عن الاعتماد على اقتصاد النفط فقط ، من خلال التنوع في إقامة العديد من المشاريع الاقتصادية المختلفة  .
 
 كانت شركة  فوكس بيزنس تورك  ترعى مؤتمر الاستثمار في السعودية ، لكنها قررت الانسحاب بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي . 
 
تحاول السعودية من خلال مؤتمر الاستثمار في السعودية ، أن تجذب العديد من الدول للاستثمار داخل المملكة السعودية ، ومن أهم المشاريع التي تعمل على تنفيذها ، مشروع أمالا  السياحي على ساحل البحر الأحمر ، كما قامت بإطلاق مشروع البحر الأحمر الذي يضم 50 جزيرة طبيعية .
 
 
مؤتمر الاستثمار في السعودية ، لا يهتم بالمشاريع الاقتصادية الضخمة من كل أنحاء العالم وكفى ، بل يركز أيضا على المشاريع الصغيرة المرتبطة بالقطاعات الناشئة ، إذ يرى أنها من ستحمل الشعلة فيما بعد . 
 
يشارك في المؤتمر 2500 شخص من رواد الاقتصاد حول العالم ، و60 دولة من كل قارات العالم .
 
قالت صحيفة النيويورك تايمز ، سوف تتحول السعودية إلى  قوة اقتصادية في العالم ، بعد قدوم عمالقة الاقتصاد من كل العالم إلى الرياض لحضور مؤتمر الاستثمار في السعودية.