الأقباط متحدون - صفوت عبد الحليم ضحكة لامتناهية
  • ١٧:٠٩
  • الاثنين , ٣٠ يوليو ٢٠١٨
English version

صفوت عبد الحليم ضحكة لامتناهية

سليمان شفيق

حالة

٢٣: ٠٢ م +02:00 EET

الاثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٨

صفوت عبد الحليم
صفوت عبد الحليم

1932/ 2018

سليمان شفيق
في عام 1996تركت مركز ابن خلدون ، قادني ضميري الي صحيفة وطني ، كانت في طور التأسيس الثاني ، وسعت للحصول علي الترخيص بعد رحيل مؤسسها وصاحب الامتياز انطوان سيدهم ، التقيت بالمهندس يوسف سيدهم رئيس التحرير، وبعد ان استقبلني قادني الي مدير التحرير صفوت عبد الحليم ، هب الرجل واقفا ورحب بنا ، واعرب عن سعادتة لانضمامي بوطني ، وسط ضحكة صافية ، سألتة عن سبب الضحكة ؟ فرد : سمعت اخر نكتة ؟ واستمر يقص النكتة ، ويضحك حتي اخر مكالمة بيننا عام 2017.

كثيرون سوف يكتبون عن هذا الفارس النبيل دون أن يدركوا هو ابن عالم كبير من علماء الازهر ، الشيخ عبد الحليم من  العائلات المتوسطة بقرية البرجاية ،التي تبعد 5 كيلو مترات جنوب المنيا ، كان الاب عالما وفقية ازهريا ، رحل الاب وذهب الفتي صفوت مع الحاجة والدتة لمقابلة صاحب الفضيلة شيخ الازهر، وحكي لي عمي صفوت كيف رفض أن يقبل يد اصحاب الفضيلة ومن ثم لم يأخذ الاب العالم حقوقة .

كافح صفوت عبد الحليم واخذ ليسانس الاداب قسم الفلسفة اثناء عملة صحفيا ،وكما رفض تقبيل ايادي اصحاب الفضيلة رفض الانحناء امام ضباط ثورة يوليو الذين هيمنوا علي الصحافة المصرية ، وتم ايقاف عمي صفوت عن العمل ، ولكن النقيب العظيم حسين فهمي (نقيب صحفيين خمسة مرات) عن طريق أنيس منصور قابل صفوت عبد الحليم ونقلة الي صحيفة التحرير، هناك 1960 التقي بأعظم رؤساء تحرير المصور(1926 / 1962) فكري باشا اباظة ، الذي كان يعلم احلام الفتي والظلم الذي وقع علية ،  ونهل الشاب الثوري صفوت من عذوبة رواد الصحافة، ولكن عبد الناصر اعفي فكري اباظة من رئاسة تحرير الهلال 1961 وكان صفوت عبد الحليم من المعترضين علي ذلك ونقل الامر الي اصحاب القرار وتم عدم النشر له سبعة شهور ،ولكن السيدة امينة السعيد تدخلت وعاد للكتابة ، وتمر السنوات ويتنهزم مصر في 5 يونيو 1967 ويتحول صفوت عبد الحليم ال محرر عسكري ومقاتل ، يذكر انه عمل كمحرر عسكري  ووضع فى قائمة اشهر المحررين العسكريين والمراسلين الحربيين ومن واقع سجلات إدارة الشئون المعنوية التي أشرفت علي كثير من المهام التي قاموا بها علي ارض العمليات شرق وغرب القناة ومنهم  من دار الهلال الاستاذ احمد صفوت عبد الحليم .. وكان صفوت عبد الحليم المراسل الاول الذي نشر اخبار معركة رأس العش 1967 ، ولازالت سطورة نبراسا للامل في الانتقال من الهزيمة الي النصر وصور لتغطيتة العبقرية للعبور والتي سطرت ملحمة اخري .

كان للاستاذ ومن قبل زميلة انيس منصور رحلاتة ، ذهب الي الحبشة والي ارتيريا كأول صحفي مصري يذهب الي هناك ونابع حرب التحرير ، واكد لي الراحل أحمد حمروش ان عبد الناصر كان يطلع علي ما يكتبة صفوت عبد الحليم ، وكلف بكتابة اجرئ موضوعات عن شخصية صلاح نصر مدير المخابرات السابق في صيغة اعترافات لرجل مخابرات اخر ، وقد عرفت في حوار مع اللواء أمين هويدي مدير المخابرات الذي اصلح انحرافات صلاح نصر ان هذا الموضوع تم بالاتفاق معة ولم يؤتمن صحفي علي ذلك سوي صفوت عبد الحليم .. وتمر الايام ويتبؤ العم صفوت رئاسة تحرير طبيبك الخاص ، ليساعد عبرها مئات الفقراء في مصر والقري علي العلاج المجاني عبر اصدقائة الاطباء .

لم يكرم عمنا صفوت الا من نقابتة الصحفيين ، الاولي في اليوبيل الذهبي لها من نقيب النقباء حافظ محمود قائلا: “إن النقابة تقدم درعها لأصغر أعضائها وهو صفوت عبد الحليم”، ولما لا والاجيال الجديدة تحتاج أن تعرف صفوت عبد الحليم النقابي وموقفة في الدفاع عن حقوق النقابة ودفاعة عن حافظ محمود مما ادي لعقابة بوقف علاوتة سنتين .

اما عن دورة في صحيفة وطني اترك الامر لتلاميذة يكتبون عنة ولكن كل ما استطيع قولة انة ومساعدة سليمان شفيق قد قدموا للصحافة مايزيد عن ستين صحفي وصحفية والاهم دورة الجوهري في تحويل الصحيفة من صحيفة مسيحية ـ كنسية الي صحيفة مصرية مسيحية .

لازالت ضحكتة تظللني ومن حنانة تعلمت كيف تكون صحفيا يحمل قلمك قلب أم وعقل أب ، قضيت معة في وطني 15 عاما ، ورحلنا منها تباعا دون اتفاق ، وظللت اسمع ضحكتة في قلبي ، طبت حيا وميتا يا عمنا واستاذنا الجليل .

كل العزاء لزوجتك العظيمة وللدكتور أكمل والدكتورة رغد ،  وللمهندس يوسف سيدهم ، واسرة تحرير وطني ،ولللاجيال الجديدة من الصحفيين ، مع تمنياتي ان يتم تكريم صفوت عبد الحليم بكتابة تاريخة ووضع صورتة مع عظماء النقابة .

وداعا يا ابي حتي نلتقي في عالم اكثر شفافية ومحبة وحرية .