الأقباط متحدون - بالصور.. ملخص زيارة السيسي إلى أمريكا.. أبرزها تمثيل مصر بالأمم المتحدة
  • ٠٣:٤١
  • السبت , ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
English version

بالصور.. ملخص زيارة السيسي إلى أمريكا.. أبرزها تمثيل مصر بالأمم المتحدة

١٢: ١٠ م +02:00 EET

السبت ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨

 السيسي
السيسي

الرئيس التقى العديد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال.. ومثل مصر بعد لقاءات

كتب - نعيم يوسف

مساء الخميس غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، نيويورك، عائدا إلى مصر، بعد زيارة ناجحة للولايات المتحدة الأمريكية، شارك خلالها في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نسختها الـ73.

وعلى هامش حضور الجمعية، أجرى السيسي، العديد من اللقاءات الهامة، ونستعرض في السطور التالية ملخص لزيارته إلى نيويورك.

لقاءات متفرقة
استقبل الرئيس السيسي، في أول أيام الزيارة العديد من الشخصيات، ومنها  الشيخ/ عبد الله بن زايد، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، و السيد/ دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، والسيد/ سيباستيان كورتز مستشار جمهورية النمسا، والسيد جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي.


عشاء عمل
وحضر السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي مساء اليوم عشاء العمل الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، وشارك فيه عدد من رؤساء وقيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات.

قمة نيلسون مانديلا
وشارك السيسي، في قمة نيلسون مانديلا للسلام، وألقى كلمة فيها، حيث أقيمت هذه القمة بمناسبة مرور مائة عام على مولد الزعيم الأفريقي الذي كان رمزًا للحرية والوطنية.


لقاء ترامب
كما التقى السيسي، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعرب عن ترحيبه الشديد و"فخره" باستقبال الرئيس المصري، وبحثا معا تعزيز العلاقات ومستجدات القضايا الإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والسورية ومكافحة الإرهاب.


اجتماع الأمم المتحدة
وألقى السيسي كلمة مصر في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد أن ثمة خلل يعتري أداء المنظومة الدولية، ويلقي الكثير من الظلال على مصداقيتها لدى كثير من الشعوب، خاصة في المنطقتين العربية والأفريقية اللتين تعيش مصر في قلبيهما، كما عرض رؤية مصر لإصلاح المنظومة الدولية.


مجموعة الـ77
وشارك السيسي، في الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، وألقى كلمة بمناسبة رئاسة مصر للمجموعة، عرض فيها الدور المصري في دعم أنشطة المجموعة منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي.


حوار حول المناخ
كما شارك السيسي في الحوار رفيع المستوى حول تنفيذ اتفاقية باريس حول تغير المناخ، والذى عقد تحت عنوان "نحو مؤتمر الدول الأطراف الرابع والعشرين وما بعده"، حيث أكد على أن الكل معرض دون استثناء لتحمل الثمن الباهظ، لذلك فعلينا العمل جميعاً على رفع الوعي بهذه القضية، وحشد الدعم لها، وإشراك كافة أصحاب المصلحة في جهود التوصل لحلول خلاقة، بحيث تحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية قبل نهاية القرن الحالي إلى أقل من درجتين مئويتين، قياساً بالفترة ما قبل الثورة الصناعية، مع العمل على رفع الطموح في هذا الخصوص لبلوغ هدف الدرجة والنصف مئوية.


لقاء نتنياهو
والتقى السيسي العديد من رجال الأعمال، والمسئولين، والرؤساء، ولعل أبرز هذه اللقاءات، هو لقائه مع رئيس الوزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث بحثا المشاكل الإقليمية في المنطقة، حيث أشاد "نتنياهو"، بالدور القيادي الذي تلعبه مصر في قضايا المنطقة.