الأقباط متحدون - بعد انفجار اليوم.. 10 معلومات هامة عن ميدان سيمون بوليفار.. شاهد على تاريخ مصر
  • ٢٢:٥٨
  • الثلاثاء , ٤ سبتمبر ٢٠١٨
English version

بعد انفجار اليوم.. 10 معلومات هامة عن ميدان سيمون بوليفار.. شاهد على تاريخ مصر

٠١: ١٠ م +02:00 EET

الثلاثاء ٤ سبتمبر ٢٠١٨

ميدان سيمون بوليفار
ميدان سيمون بوليفار

"بوليفار" رمز من رموز التحرر.. والميدان كان به ثكنات الاحتلال الانجليزي

كتب - نعيم يوسف
وقع اليوم الثلاثاء، انفجارًا في محيط السفارة الأمريكية، بمحيط ميدان "سيمون بوليفيار"، وقد قامت قوات الأمن بالقبض على منفذ الحادث، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا الميدان وتاريخه.

1- يقع الميدان في قلب العاصمة، في منطقة جاردن سيتي، بين ميدان التحرير وكورنيش النّيل، الذي يبدأ من جهة فندق سميراميس وفندق شبرد.

2- اسم الميدان مأخوذ من زعيم حركةِ تحررِ دُولِ أمريكا اللاتينية، سيمون بوليفار، والذي ولد عام 1783م في مدينة كاركاس في فنزويلا، ودَرَس وأكمل تعليمه في فرنسا، وكان يحلم بتحرير دول أمريكا الجنوبية من الاستعمار الإسباني، وعندما عاد إلى وطنه نَجَحَ في تحقيق حلمه، وتوفي سيمون بوليفار عام 1930م، ويحتفل الفنزويليون بذكرى رحيله في السّابع عشر من ديسيمبر من كل عام تخليداً لذكراه.

3- قبل إطلاق اسم سيمون بوليفار، على الميدان، كان الميدان يحمل اسم ميدان إلهامي باشا، والأمير إلهامي هو ابن الخديوي العباس الأول بن طوسون بن محمد علي باشا الكبير.

4- تمثالُ سيمون بوليفار، يعتبر من أبرز معالم الميدان، ويبلغُ وزنُ التمثال خمسمائة كيلوغرام من البرونز، وأمّا طوله فيبلغ 2.3 متر.

5- صُنع هذا التمثال في فنزويلا، مِن قِبَلِ النَّحات الفنزويلي كارملو تباكو، وقاعدة التمثال قام بصنعها مانويل بلانكو.

6- افتتح الميدان في 11 فبراير عام 1979.

7- ورغم أنه يقع في منطقة هامة، وعلى اسم شخصية هامة، إلا أنه لم يشتهر بسبب الاسم، بل لأن السفارة الأمريكية تقع بالقرب منه.

8- في عهد الاحتلال البريطاني كان الميدان مقراً لثكناتِ الجيش المصري أو ثكنات قصر النيل.

9- بعد تحرر مصر من الاحتلال البريطاني وإزالة ثكناته العسكرية، أقيم فيه عدة فنادق، وهي: فُندق النّيل، وفندق هيلتون، وشبرد، وسميراميس.

10- في الستينات، ووقت الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حدث تقارب في الأفكار الثورية بين مصر وحركات التحرر وأمريكا اللاتينية، وتكريما للأفكار المشتركة أطلق على الميدان اسم "سيمون بوليفار"، أحدُ أبطالِ الثّورة التي قامت ضد الاستعمار، وحرر كولومبيا، وفنزويلا، والأكوادور، والبيرو، وبوليفيا.

الكلمات المتعلقة