الأقباط متحدون - الكنيسة القبطية تعلن عن نياحة شيخ كهنة القاهرة
  • ١٦:٤٩
  • الخميس , ٢٣ اغسطس ٢٠١٨
English version

الكنيسة القبطية تعلن عن نياحة شيخ كهنة القاهرة

٤٠: ٠٦ م +02:00 EET

الخميس ٢٣ اغسطس ٢٠١٨

الأب القمص يوحنا فؤاد
الأب القمص يوحنا فؤاد

كتب - نعيم يوسف
أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الخميس، عن نياحة الأب القمص يوحنا فؤاد كاهن كنيسة السيدة العذراء بالمطرية وشيخ كهنة القاهرة، عن عمر قارب ٨٢ سنة منها ٥٨ كاهنًا.

وأشارت الكنيسة إلى أن الجنازة ستقام في الحادية عشرة من صباح غدٍ الجمعة بكنيسته عقب انتهاء القداس الذي سيقام بحضور جثمانه، بينما ستتاح الفرصة لشعب الكنيسة لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الذي سيسجى أمام الهيكل الرئيسي بدءًا من الساعة الثامنة من مساء اليوم وحتى الساعة الثانية عشر (منتصف الليل).

الجدير بالذكر أن القمص يوحنا ولد فى ٦ أكتوبر عام ١٩٣٤ بقرية صهرجت الصغرى مركز أجا محافظة الدقهلية باسم وليم فؤاد يوسف، وكان والده مرتل معروف تتلمذ على يد المعلم ميخائيل البتانوني.

خدم بمدارس الأحد بكنيسة مارجرجس بالمحلة الكبرى، التحق بالكلية الإكليريكية وتخرج فيها عام ١٩٥٩ و كان من مؤسسي خورس الكلية الإكليريكية.

سيم كاهنًا بيد المتنيح الأنبا يؤانس مطران كرسي القليوبية والجيزة ومركز قويسنا الأسبق في ٩ مارس ١٩٦٠ على كنيسة السيدة العذراء بالمُلِّيحة، حدائق القبة.
وفى سبتمبر من نفس العام نقله المتنيح الأنبا يؤانس إلى كنيسة السيدة العذراء بالمطرية. ونال القمصية فى ١١ نوفمبر عام ١٩٩٠.

تتلمذ على يديه كثير من الكهنة والخدام، وبعد انتقاله للخدمة بكنيسة العذراء بالمطرية استكمل بناء الكنيسة، وتم بناء ملحقات أخرى للكنيسة من مبانى خدمية ونادي خاص بالكنيسة.

من جانبه، أعرب قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن خالص العزاء للأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس عين شمس والمطرية وللآباء كهنة كنيسة السيدة العذراء بالمطرية ولشعب الكنيسة في رحيل الأب الشيخ القمص يوحنا فؤاد كهنة القاهرة، ملتمسا العزاء لأسرته المباركة، طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة النصيب والميراث مع جميع المقدسين.