الأقباط متحدون - بعد التتويج بكأس العالم.. 10 معلومات لا تعرفها عن منتخب الديوك الفرنسية
  • ١٥:٥٧
  • الاثنين , ١٦ يوليو ٢٠١٨
English version

بعد التتويج بكأس العالم.. 10 معلومات لا تعرفها عن منتخب الديوك الفرنسية

٠٣: ١٠ م +02:00 EET

الاثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨

المنتخب الفرنسي 2018
المنتخب الفرنسي 2018
المنتخب حصد كأس العالم مرتين في تاريخه.. وحصل على أعلى وسام فرنسي
كتب - نعيم يوسف
حقق منتخب الديوك الفرنسية، انتصارًا غاليا، بعد الفوز بكأس العالم، للمرة الثانية في تاريخه، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن المنتخب الفائز.
 
1- يضم المنتخب 23 لاعبًا، وهم كل من: هوغو لوريس (كابتن)، ستيف مانداندا، ميكائيل لاندرو، باتريس إيفرا، باكاري سانيا، ماثيو ديبوتشي، مامادو ساكو، لوران كوشيلني، رافائيل فاران، الياكيم مانغالا، لوكاس دينييه، فرانك ريبيري، ماثيو فالبوينا، يوهان كاباي، بلايس ماتويدي، موسى سيسوكو، ريو مافوبا، بول بوجبا، كليمينت غرينيير، أنطوان غريزمان، كريم بنزيما، أوليفييه جيرو، ولويك ريمي.
 
2- أثار المنتخب الفرنسي جدلا كبيرا بسبب الأصول المختلفة للاعبين، حيث أن جريزمان من أم برتغالية، وبول جوبا من أصول غينية، ومبابي من أب كاميروني وأم جزائرية، ونبيل فقير من أصول جزائرية، وعثمان ديمبلي من أم موريتانية وأصول سنغالية، وأومتيتي من أصول كاميرونية، وكانتي من أصول مالية، وعادل رامي من أصول مغربية، وكورنتان توليسو من أصول توجولية.
 
3- يقود المنتخب الفرنسي، ديدييه ديشامب، وهو لاعب كرة قدم فرنسا سابق، ولد في 15 أكتوبر 1968 في مدينة بايون، ومن المفارقات الغريبة أنه حمل كأس العالم مرتين، الأولى لاعبا حيث كان قائد منتخب فرنسا الفائز بكأس العالم لكرة القدم 1998، والثانية مدربًا مع الديوك في 2018.
 
4- يوصف الأسلوب الفرنسي في كرة القدم بالمدرسة الأنيقة حيث انبعثت من هذه المدرسة أسماء كبيرة في تاريخ كرة القدم منهم ميشيل بلاتيني ولوران بلان وديدييه ديشامب ويوري دجوركاييف وكريستوف دوغاري وكريستيان كاريمبو وزين الدين زيدان وإيريك كانتونا وتييري هنري.
 
5- يعتبر تييري هنري أبرز هداف طوال تاريخ منتخب فرنسا وأحرز للمنتخب الفرنسي 51 هدفاً في مشواره مع منتخب بلاده.
 
6- أكثر لاعب ارتدى قميص المنتخب الفرنسي هو المدافع ليليان تورام برصيد 142 مباراة.
 
7- هذه هي المرة الثانية التي يفوز بها الديوك بكأس العالم، حيث اقتنص المنتخب الفرنسي بقيادة زين الدين زيدان عام 1998، الكأس ليكون التتويج الأول لهم في تاريخ البطولة.
 
8- سيمنح ماكرون لاعبو المنتخب الفرنسي ومدربهم ديشامب أعلى وسام في البلاد بعد التتويج بالمونديال، في احتفالية ستقام في غضون أشهر قليلة، وعلى غرار ما قام به الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك مع "الديوك" بقيادة زين الدين زيدان.
 
9- أثناء الاحتفال بفوز المنتخب بكأس العالم، وقعت أحداث شغب، وتم إحراق المئات من السيارات، واليوم استقبلت الآلاف من الجماهير الفرنسية منتخب الديوك في العاصمة الفرنسية، أثناء توجههم إلى قصر الإليزية للقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
 
10- جاءت تسمية منتخب فرنسا بمنتخب "الديوك"، بسبب وجود الديك كشعار للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وهو مطبوع على قمصان لاعبي المنتخب الفرنسي في المحافل الدولية الرسمية وغير الرسمية، ويعود الأمر إلى عصور ما قبل الميلاد، حيث يقال في إحدى الروايات أن الديك كان يعتبر رمزا دينيا في بلاد الغال التي حكمها الرومان (بلاد شمال غرب أوروبا)، والتي انبثقت منها فرنسا، ثم ارتبط الديك بالدولة الفرنسية لأن المعادين لفرنسا استخدموه كرمز للسخرية منهم، ولكن الفرنسيين برغم ذلك اتخذوه كرمز للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها هذا الطائر.