الأقباط متحدون - لا تصدقوا الفيديوهات مجهولة المصدر.. لا يوجد بيض بلاستيك بالأسواق وهذا هو رأي العلم
  • ١٢:٣٩
  • الأحد , ١٥ يوليو ٢٠١٨
English version

لا تصدقوا الفيديوهات مجهولة المصدر.. لا يوجد بيض بلاستيك بالأسواق وهذا هو رأي العلم

٠٢: ٠٤ م +02:00 EET

الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨

بيض
بيض

كتبت – أماني موسى

انتشرت بالأونة الأخيرة مقاطع فيديو عبر السوشيال ميديا تفيد بوجود ما وصفوه بـ البيض البلاستيكي، وأنه صيني ويسبب العديد من الأمراض، لكن هل ما تم تداوله صحيح أم يندرج تحت بند الأخبار المزيفة؟ هذا ما سنورده بالسطور المقبلة.


من جانبه نفى عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بغرفة القاهرة التجارية، صحة ما تردد بوجود بيض صيني مصنوع من البلاستيك، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من البيض يكفي ويزيد على الاحتياجات المحلية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن إنتاج مصر من البيض يقدر بين 11 و12 مليار بيضة سنويًا، مشيرًا إلى أنه لايوجد أي بلاغات غش تجاري، تم تقديمها للغرفة التجارية، بخصوص وجود بيض بلاستيك، وكذلك الحال بالنسبة لمعامل وزارتي الصحة والزراعة.

وأكد أن ما تم تداوله هو مجرد شائعات مثل شائعة الأرز الصيني التي أطلقت قبلها بأيام.

مستطردًا: هل يعقل تصنيع البيض من البلاستيك الذي يفوق سعر الطن منه 27 ألف جنيه، ليبيع البيضة بجنيه؟

البلاستيك يذوب بالحرارة وهذه محض أكاذيب
جدير بالذكر أن شائعة مماثلة انتشرت في دبي، وبدورها أوضحت إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي، عبر حسابها الرسمي، أن مادة البلاستيك تكون صلبة بدرجة حرارة الغرفة، وتذوب عندما تُسخن إلى درجة حرارة تقارب الـ80 درجة مئوية، وبما أن البيض في الفيديوهات المتداولة كان سائلاً وصار متماسكًا عند قليه، فلا يمكن أن يكون بلاستيكيًا، لأن ذلك ينافي طبيعة البلاستيك، المعروفة بأنه يذوب بدرجات الحرارة العالية.

وأضافت، أن سبب تشكل البيض بصورة مختلفة عن المألوف، هو أن البيض غير الطازج يكون أكثر سيولة، ولذلك قد يعطي أشكالا مختلفة، بسبب تخثر بروتين البيض بدرجات الحرارة المختلفة، لذا فإن ما شوهد في الفيديو يعتبر طبيعيًا جدًا.

كما نفى الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، صحة هذه الفيديوهات مؤكدًا أن دة كلام غير علمي وغير حقيقي، مطالبًا الناس بعدم تصديقه أو نشره.

الكلمات المتعلقة