الأقباط متحدون - بالفيديو.. حرب البترول تشتعل بين إيران والسعودية والإمارات
  • ١٥:٤٥
  • الخميس , ٥ يوليو ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. حرب البترول تشتعل بين إيران والسعودية والإمارات

٢٦: ٠٨ م +02:00 EET

الخميس ٥ يوليو ٢٠١٨

إيران والسعودية
إيران والسعودية
السعودية والإمارات يوافقون على زيادة الإنتاج.. وإيران تحذر
كتب - نعيم يوسف
أعلنت كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، استعداداتهما لزيادة إنتاجهما من النفط، ليدخل البترول كسلاح جديد في الصراع الدائر مع إيران، التي اعترضت على هذه الزيادة في الانتاج، وهو الموضوع الذي ناقشه برنامج "ساعة حرة"، المذاع على قناة الحرة الفضائية.
 
تحذير إيراني
وقالت سارة فاخشوري، رئيس مركز اس في بي للطاقة العالمية، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني، حذر من أن إيران إذا لم تتمكن من تصدير النفط لن تستطيع أي دولة أخرى تصديره، ما يدخل المنطقة في حرب نفطية، حيث تهدف الولايات المتحدة إلى تخفيض إيرادات النفط في إيران، وبالتالي سيتغير تدفق النفط من إيران لصالح دول أخرى مثل العراق وإيران والسعودية.
 
مخزون أمريكي
وتابعت "فاخشوري"، أن المخزون الإستراتيجي هو للأزمات والطوارئ، وبالتالي الاعتماد يكون على الانتاج السعودي، ولكن بالفعل قد لا تكون السعودية قادرة على إنتاج 2 مليون برميل نفط يوميا، لافتة إلى أنه في حال عدم قدرة حلفاء الولايات المتحدة لذلك قد تخرج أمريكا جزءا من مخزونها الاستراتيجي لتخفيض الأسعار قبل الانتخابات، لأنه حل قصير المدى وليس على المدى الطويل.
اتفاق مع روسيا
 
وأكد كامل الحرمي، المحلل في مجال النفط، أن دول أوبك، بالاتفاق مع روسيا اتفقوا من بداية الشهر الحالي على زيادة الانتاج، بمليون برميل، وبالتالي هناك سؤال وهو: هل تستطيع السعودية توفير 2 مليون برميل زيادة؟؟ وهل لن تتحمل الدول الحليفة للولايات المتحدة عواقب الصدام مع إيران؟؟
 
هدف أمريكا
وأضاف "الحرمي" أن الهدف الرئيس للإدارة الأمريكية أن يكون معدل سعر لتر البنزين في الولايات المتحدة أقل من 3 دولارات، لأنه ينظر إلى الانتخابات المقبلة، متسائلا لماذا لا تستخدم مخزونها الذي يصل إلى 700 مليون برميل وتخفض الأسعار، إذا كانت بالفعل هناك تهديدات من إيران.
 
منع إيران من التصدير
أما حميد جل شريفي، الكاتب الإيراني، فقد أكد أن تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني، وتحذيره من منع إيران من التصدير كان به تهديد مبطن، للولايات المتحدة، والسعودية، لافتا إلى أن إصدار البيان من جانب الإمارات والسعودية هو خرق لمنظمة "الأوبك"، ما يعني أنها تنسف ما تلتزم به في المنظمة.


ترامب وإيران
وأشار "بن شريفي"، أن الحديث سابق عن أوانه بشأن أوراق إيران في هذه اللعبة، وستكون هناك بعض الإجراءات، موضحا أن إيران في الفترة الماضية كانت تستطيع الالتفاف على حظر الولايات المتحدة للنفط الإيراني، من خلال بيعه لبعض الدول الأخرى بطريقة أو أخرى، مشددا على أن "ترامب" هو من يفتعل الأزمة وغلاء الأسعار، موضحا أن إيران كانت تتوقع ذلك.