الأقباط متحدون - حكايات اليوم..استقلال الجزائر وميلاد يحيى العلمي
  • ١٧:٥١
  • الخميس , ٥ يوليو ٢٠١٨
English version

حكايات اليوم..استقلال الجزائر وميلاد يحيى العلمي

١٧: ١١ ص +02:00 EET

الخميس ٥ يوليو ٢٠١٨

حكايات اليوم..استقلال الجزائر وميلاد يحيى العلمي
حكايات اليوم..استقلال الجزائر وميلاد يحيى العلمي

 شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 5 يوليو، كان لها دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

 
 ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 5 يوليو، استقلال الجزائر عن فرنسا بعد احتلال دام 132 سنة، فضلًا عن ميلاد المخرج يحيى العلمي.
 
استقلال الجزائر عن فرنسا
في مثل هذا اليوم عام 1962، استقلت الجزائر عن فرنسا بعد احتلال دام 132 سنة.
 
و استعملت فرنسا حادثة المروحة وهي كذبة لكي تكون سبباً لاحتلالها للجزائر إلا أن فرنسا كانت تنوي إحتلال الجزائر منذ عهد نابليون بونابرت، فهاجمت الجزائر من ميناء طولون بحملة بلغ قوامها 37600 جندي، وصلت هذه الحملة إلى سيدي فرج في 14 يونيو 1830 الموافق 23 ذو الحجة 1245 هـ.
 
 وبعد الإحتلال فرضت فرنسا على الجزائريين قانون الأهالي، وكان من نتائج الهجمة الإستعمارية الشرسة التي تعرضت لها المؤسسات التعليمية والوقفية والدينية، نضوب ميزانية التعليم وغلق المدارس وانقطاع التلاميذ عن الدراسة وهجرة العلماء. وبذلك فإن رسالة فرنسا في الجزائر كانت هي التجهيل وليس التعليم، مما يمكن الفرنسيين من جعل الجزائر، أسهل انقيادا وأكثر قابلية لتقبل مبادئ الحضارة الغربية. 
 
وفي يوليو عام 1962 تجلى عزم الشعب الجزائري على نيل الاستقلال عبر نتائج الإستفتاء التي كانت نسبتها 99.7 بالمئة نعم، وتم الإعلان عن استقلال الجزائر يوم 3 يوليو 1962 واختير يوم 5 جويلية عيداً للإستقلال ليكون يوم دخول فرنسا للجزائر هو نفسه يوم خروجها منها.
 
"كوموروفسكي" رئيسًا لبولندا
وفي 5 يونيو 2010، تم الإعلان عن فوز رئيس بولندا المؤقت برونيسواف كوموروفسكي بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على نسبة 53% من جملة الناخبين.
 
ميلاد يحى العلمي
يحيى العلمي مخرج مصري راحل ولد في 5 يوليو 1941 في الزقازيق، بدأ عمله في السينما والتلفزيون بعد تخرجه من كلية الحقوق في بداية الستينيات، وشكل مع المخرجين محمد فاضل وإسماعيل عبد الحافظ نجوم الجيل الثاني من مخرجي التلفزيون المصري في بداياته الأولى، بعد الجيل الأول الذي تكون من الراحلين نور الدمرداش وحمادة عبد الوهاب ويوسف مرزوق. 
 
أخرج العلمي في حياته الفنية ثلاثين فيلما تقريبا أبرزها "خائفة من شيء ما" و"طائر الليل الحزين" و"تزوير في أوراق رسمية"، ومن أهم أعماله في التلفزيون مسلسل رأفت الهجان بطولة محمود عبد العزيز الذي تجاوز عدد حلقاته الستين حلقة تطرق فيها لحياة رجل مخابرات مصري تم زرعه في إسرائيل وكان له دور هام في حرب 1973، وكانت شوارع القاهرة تبدو خالية في توقيت عرض المسلسل، كذلك مسلسل "لا" للكاتب مصطفى أمين ولطه حسين مسلسل الأيام.
 
وتوفي يحيى العلمي في 19 يناير 2002 عن عمر يناهز 61 عاما بعد صراع مرير استمر بضعة أشهر مع إصابة في القلب.
 
والقارىء الشيخ راغب مصطفى غلوش من مواليد 5 يوليو 1938، وكان قارئاً للقرآن الكريم في مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في مصر.
 
ولد يوم 5 يوليو 1938 م بقرية برما، مركز طنطا بمحافظة الغربية، أراد والده أن يلحقه بالتعليم الأساسي ليكون موظفاً كبيراً، وكانت الكتاتيب كثيرة بالقرية والإقبال عليها ملحوظ وملموس، وكان الناس في ذلك الوقت يهتمون بتحفيظ أبنائهم القرآن ليكونوا علماء بالأزهر الشريف، لأن كلمة: (عالم) لا تطلق في نظرهم إلا على رجل الدين وخاصة إمام المسجد الذي يلقي خطبة الجمعة، وأشار أحد الأقارب على والده بأن يأخذ ولده راغب ويسلمه لأحد المشايخ المحفظين لكي يحفظه القرآن، ووافق والده على هذه الفكرة وصرح لإبنه راغب بالذهاب إلى الكُتاب بعد انتهاء اليوم الدراسي، ولكن الموهبة أعلنت عن نفسها فكان الطفل الصغير ابن الثامنة حديث أهل القرية وخاصة المحفظين والحفظة.
الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.