الأقباط متحدون - بالفيديو ...مقترح بإلغاء مجانية التعليم.. ونائب: أغلبية المتفوقين من الفقراء
  • ٠٤:٠٧
  • السبت , ٩ يونيو ٢٠١٨
English version

بالفيديو ...مقترح بإلغاء مجانية التعليم.. ونائب: أغلبية المتفوقين من الفقراء

محرر الأقباط متحدون

سياسة وبرلمان

٥٨: ٠٧ م +02:00 EET

السبت ٩ يونيو ٢٠١٨

هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب
هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب
برلماني: التعليم حق دستوري.. وأخر: الطالب لا يجتهد
كتب- محرر الأقباط متحدون

أكد الدكتور هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب عبر قناة "دريم" في برنامج العاشرة مساء مع الإعلامي وائل الإبراشي، على أن التعليم هو حق دستوري حتى مرحلة التعليم الأساسي، مشيرا إلى أن هناك غرامة قيمتها 200 جنيها بدلا من 100 لمن يرسب في السنة الثانية.
 
ومن جانبه أوضح اللواء احمد رفعت، عضو مجلس النواب: "نريد توصيل الدعم لمستحقيه فكيف لا ندعم التعليم لمستحقيه فعلى الأقل لابد من وجود رادع لمن يرسب مرة واثنين وثلاثة".
 
وأضاف "رفعت" أن أغلبية المتفوقين ممن هم الفقراء بينما المترفين لا يجتهدوا،  فمن آمن العقاب أساء الأدب، ولكن من تكرر رسوبه يمكن تحويل للتعليم الفني لان هؤلاء لا يمكن أن ننتظر منه أن يصبحوا أساتذة بالجامعات".
 
وشدد "رفعت"، على أنه الطالب لا يجتهد، ثم نتهم العملية التعليمية بالفشل، متسائلا: كيف نطالب بعد ذلك برفع ميزانية التعليم.
 
أما الدكتور كمال مغيث ، خبير تربوي، فيتهم مجلس الشعب بأنه "مجلس الحكومة"، مضيفا: "نحن نحترم الدستور الذي يقر 4% من إجمالي الناتج المحلي للتعليم فهل 89 مليار المبلغ المقدر للتعليم هو 4% من إجمالي الناتج، أن اقل من تلك النسبة"، متابعا، أن المعلم في مصر يعتبر من أفقر المهن إذ يتقاضى 65 دولار في الشهر.
 
وأكد  النائب فايز بركات عضو مجلس النواب، أنه من قام بتقديم المقترح بالتمييز بين الطالب المجتهد والفاشل، مؤكدا: "نحن مع مجانية التعليم"، مشيرا إلى أن نسبة الرسوب بالجامعة حوالي 25% وهؤلاء يحجزوا نفس النسبة بأماكن الجامعة.
 
و أشار النائب البرلماني إلى ايجابية رفع الدعم عن الطلبة الراسبين وذلك لأنه يمثل حافز للطلبة إذ تشكل عابئ عليه.
 
وأضاف الدكتور صلاح فوزي، الخبير الدستوري، أنه فيما يتعلق بمجانية التعليم لابد أن يترك هذا الأمر للوائح الداخلية للكليات، والتزام الدولة أن تعطي المجانية على حسب سنوات الدراسة، ومن يرسب عليه تحمل التكليف والدولة غير مسئولة، مؤكدا أن الطلبة يستفيدون من الكثير من الخدمات مثل صندوق التكافل ودعم الكتب وخدمات طبية وعلاجية وغيرها.
مجانية التعليم, ميزانية التعليم