الأقباط متحدون - من الأضرحة والمساجد إلى الخيام الرمضانية مرورا بشارع المعز.. الجميع يحتفل بشهر الصيام
  • ٢٢:٤٢
  • الجمعة , ١٨ مايو ٢٠١٨
English version

من الأضرحة والمساجد إلى الخيام الرمضانية مرورا بشارع المعز.. الجميع يحتفل بشهر الصيام

٥٤: ٠٧ م +02:00 EET

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

البسطاء يحتفلون على المقاهي والشوارع.. والفنادق تستقطب الأثرياء

كتب - نعيم يوسف
في شهر رمضان تمتزج الأمور الروحية مثل الصوم والصلاة، مع الاحتفالات والسهرات، ونعرض في السطور التالية أبرز مناطق الاحتفال المتوفرة في مصر خلال شهر رمضان.

احتفال بطابع ديني
لمن يريدون الاحتفال بطابع ديني، استعدت  المساجد العتيقة المليئة بأضرحة الله الصالحين، لاستقبال  المحبون والعاشقون للرسول وأولياء الله الصالحين من كل مكان لزيارتها كمزارات سياحية ومع حلول شهر رمضان يقيم الصوفيون العديد من الموالد والاحتفالات، التي يقبل عليها الراغبون في احتفالات بطابع ديني.

احتفالات بسيطة على المقاهي
رفعت مقاهي الحسين، التي تزينت بالطابع الكلاسيكى، والأجواء التاريخية حالة الطوارئ، واستعدت بشكل جيد لاستقبال شهر رمضان، حيث بدأ كل مقهى في الإعلان عن نفسه من خلال تغيير الديكورات، وإضافة أجزاء جديدة لبعض المقاهي، مع تجديد فريق العاملين.

عروض فنية وترفيهية
ومن المقرر أن تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، احتفالات ليالي رمضان، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، كل عام فى شارع المعز، يوم الثلاثاء 6 رمضان،  على أن يستمر إلى يوم 20 رمضان، بعروض وورش فنية، بمشاركة 5 فرق للفنون الشعبية، فى تمام التاسعة مساء، بسور القاهرة الشمالي "باب النصر" بشاعر المعز.

احتفالات "الهناجر"
ساحة الهناجر في الأوبرا، استعدت أيضا لتقديم  برنامجا فنيا حافلا بفنوننا التراثية والشعبية والغنائية الأصيلة وفنون السيرك لتقديم صورة حقيقية وصحيحة للفن الشعبى والاستعراضى من خلال فرق القطاع التى تقدم عروضها من بعد غد وتستمر طوال شهر رمضان.

دار الأوبرا تستعد بطريقتها
هذا، وتستعد دار الأوبرا المصرية للاحتفال بشهر رمضان حيث أعدت برنامجًا للاحتفال طوال الشهر يضم نخبة من المطربين والفرق، على أن يبدأ الاحتفال يوم 8 رمضان بحفل لفرقة الرضوان للإنشاد الديني، كما تضم الاحتفالات الفنانة دينا الوديدي، وفرقة بساطة و ووسط البلد، بينما يحيي الفنان مدحت صالح حفله يوم 19 رمضان الموافق 4 يونيو، وعلي الهلباوي، ومحمود التهامي ، والفنانة التونسية غالية بنعلي.

الخيم الرمضانية
الاحتفالات الترفيهية بشهر رمضان، لا تقتصر فقط على الطبقات الفقيرة والمتوسطة، بل الغنية أيضا، والتي تحتفل في "الخيم الرمضانية"، في أشهر الفنادق المعروفة، ومنها فندق فيرمونت، ونايل ريتز كارلتون، والماسة القاهرة، و"لو باساج كايرو"، و"فورسيزنز الجيزة"، وغيرها، وجميعها تتنافس في تقديم العروض لزبائنها.