الأقباط متحدون - 10 معلومات عن مظاهرات أولياء الأمور ضد تعريب المناهج.. والوزير: أنا مش شغال في إسرائيل
  • ١٨:٢٩
  • الخميس , ٣ مايو ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن مظاهرات أولياء الأمور ضد تعريب المناهج.. والوزير: " أنا مش شغال في إسرائيل"

٥٦: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ٣ مايو ٢٠١٨

 الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

 أولياء الأمور: مستقبل أولادنا خط أحمر.. والمدارس الخاصة سوف ترتفع أسعارها

كتب - نعيم يوسف
أثار قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتعريب المواد العلمية في المدارس التجريبية غضبا كبيرا بين الأهالي الذين يعتبرون اللغات أمرا جيدًا في دراسة أبنائهم، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذه الأزمة.
 
1- قرر الدكتور طارق شوقي، تعريب المناهج، لافتا إلى أن ذلك يأتي في ضوء فلسفة النظام الجديد وتكوينه المنهجي فإنه يهدف إلى أجيال تفهم تراثها وهويتها وتاريخها مع فهم للغات أديانها بجانب التمكن من فهم الأخر.
 
2- أثار هذا القرار غضب أولياء الأمور معتبرين أن الأمر يخص مستقبل أبنائهم وبالتالي فهذا الأمر يعتبر خطا أحمر.
 
3- الأحد الماضي، نظم العشرات من أولياء الأمور تظاهرات أمام مقر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، اعتراضا على القرار.
 
4- ندد أولياء الأمور أيضا أن قرار الوزير بتغيير مسمى المدارس التجريبية للغات والتجريبية المتميزة للغات، إلى المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
 
5- اليوم، افترش أولياء أمور طلاب المدارس التجريبية، أمام وزارة التربية والتعليم ، للاعتراض على قرار تعريب الدراسة فى النظام الجديد للتعليم المزمع تطبيقه سبتمبر المقبل فى المرحلة الابتدائية.
 
6- ردد أولياء الأمور هتافات ضد وزير التربية والتعليم مطالبين برحيله، مثل: "مش هنمشى هو يمشى" و"لا لا للتعريب.. واحنا الشعب والقرار قرار الشعب".
 
7- يرى أولياء الأمور أن التعريب سوف يؤثر على مستوى الطالب لأن بناء الطفل منذ بداية تعلمه أسهل بكثير من دراسته للغات بالمرحلة الإعدادية.
 
8- يؤكد أولياء الأمور أن ما تنوى الوزارة تطبيقه هو بمثابة توجيه أولياء الأمور إلى إلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة، حيث أن الطلب على المدارس الخاصة سوف يرتفع الضعف خاصة لأن ولى الأمر الذى يرغب فى تعليم أبنه لغات منذ مرحلة رياض الأطفال لن يجد بديل أمامه إلا المدارس الخاصة لغات والتعليم الدولى.
 
9- هاجم وزير التربية والتعليم الحملة الموجهة ضد قرار الوزارة بتعريب مناهج المدارس التجريبية وتطبيق نظام جديد على جميع المدارس في مصر، مضيفا: "من العيب اتهام وزير التربية والتعليم في مصر بالتعريب.. أنا مش شغال في إسرائيل".
 
10- كشف الوزير أنه "ليست هناك قضية تعريب أساساً" وإنما نحن نقدم تعليماً جديداً سوف يتفوق على ما سرنا عليه سنوات مضت. من الجائز أن نبقي على مدارس تحت مسمى "حكومية مميزة" أو "خاصة مميزة" ولكن التميز هنا ممكن أن يكون في الخدمات وجودة العملية التعليمية وليس في صلب الفلسفة التعليمية ذاتها.