الأقباط متحدون - بالفيديو.. الصفتي: أحمد خالد توفيق فلسف الضحك.. وفتحي: لم يتعالى على الشباب
  • ١٤:٥٣
  • الخميس , ٥ ابريل ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. "الصفتي": أحمد خالد توفيق "فلسف" الضحك.. و"فتحي": لم يتعالى على الشباب

٥٥: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٥ ابريل ٢٠١٨

 الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق
الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق
فتحي: رائد أدب ما وراء الطبيعة.. ولم يمسك العصا للشباب
كتب - نعيم يوسف
توفى الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق، وهو مؤلف وروائي وطبيب مصري. يعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب، وأثار خبر وفاته حالة كبيرة من الحزن بين الشباب.
 
رائد في الأدب
وأكد "محمد فتحي"، الكاتب وأحد تلاميذه، أن "توفيق"، هو رائد أدب ما وراء الطبيعة، وأنه استطاع أن يجعل من البطل الشخصية الخيالية موجودة، ويحبها الشباب، لافتا إلى أنه كان دائما يكتب في منطقة الأدب الصافي.
 
التغطية الإعلامية
وشدد "فتحي" في لقاء مع برنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون إي" الفضائية، ويقدمه عمرو أديب، الأربعاء، على أنه كان هناك تغطية إعلامية لكتبه ورواياته ولكن "على استحياء".
 
كيف وصل للشباب
ولفت الكاتب والروائي، إلى أنه وصل إلى الشباب لأنه لم يتعالى على الشباب، ولم يخاطب النخبة فقط، كما أنه لم يمسك لهم "العصا"، ويوجههم يمينا وشمالا، وأن يفرض عليه بعض الموضوعات، وهو كان يعرف جيدا من هو القارئ الذي يتابعه، وكان يخشى أن تهتز صورته لدى القاريء عند كتابة مشهدًا جريئًا.
 
أسلوب فلسفي
أما خالد الصفتي، الكاتب والروائي، فقد قال إن أحمد خالد توفيق، أكثر من وصل إلى الجمهور من الشباب بأسلوبه الفلسفي، لأنه يفلسف كل شيء حتى الضحك.
 
روايات الرعب
وأضاف "الصفتي" أن أحمد خالد توفيق أنشأ مدرسة لكتابة روايات الرعب، وله تلاميذ كثيرون، وهذه الأشياء جعلت منه علامة في سلسلة "روايات مصرية للجيب"، مؤكدا أن جمهور الروايات الخاصة بالإثارة والرعب هي من الشباب، وهو استطاع أن يملأ الفراغ الموجود.
 
التغطية الإعلامية
وأشار الكاتب والروائي إلى أن هناك نوعين من التغطية الإعلامية للأدباء والروائيين، وأحدهم يتم التركيز عليه من الإعلام، ويكون مدعوما من وزارة الثقافة والنوع الأخر يعمل بعيدًا عن الأضواء.