الأقباط متحدون - البابا تواضروس: هكذا تستفيد من كامل عقلك
  • ٠٨:٤٣
  • الاربعاء , ٢٤ يناير ٢٠١٨
English version

البابا تواضروس: هكذا تستفيد من كامل عقلك

نعيم يوسف

لقاء البابا

٢١: ٠٨ م +03:00 EEST

الاربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨

البابا تواضروس
البابا تواضروس

كتب - نعيم يوسف

ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية من كنيسة  السيدة العذراء والأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، حيث استهلها بتقديم التهنئة للشرطة المصرية بعيد الشرطة، وتهنئة الأقباط بصوم يونان.

وتحدث البابا عن كيفية استخدام العقل ليكون نافعًا بدلًا من أن يكون غير نافع، مشددًا على أن العقل هو هبة من ربنا، وهو العطية العظمى للإنسان، وفيه كل الهبات التي أعطاها الله للإنسان ليصير إنسانا بالحقيقة، مضيفًا: "ياترى تستخدم عقلك كله، أم جزء من عقلك، وموضوعات شر.. عقلك لا يعرفه أحد إلا أنت".

وأشار البابا إلى أن أول خطية وقع فيها يونان، فهي خطية الاستهتار، حيث لم يكن لديه مخافة الله، مقدمًا عددًا من النصائح لكي يستفيد الإنسان من عقله، وأولها أن يكون العقل في حالة تركيز، وأن يكون قريبًا من الله، ويتخلص من العادات السلبية، ويقتني عادات إيجابية، وأيضا يجب على الإنسان أن يعرف موهبته، ويستثمرها.


وأشار البابا إلى أن الروح أيضا لدى بعض الأشخاص يمكن أن تكون غير نافعة، ويمكن أن تكون نافعة، عن طريق الصلاة، والقرب من الله، مشددًا: "الروح تشتعل بالصلاة والمعاشرات الروحية".