الأقباط متحدون - بعد ترشحهم للانتخابات.. 15 معلومة عن السيسي وعنان وخالد علي.. ما لهم وما عليهم
  • ٢١:٠٢
  • السبت , ٢٠ يناير ٢٠١٨
English version

بعد ترشحهم للانتخابات.. 15 معلومة عن السيسي وعنان وخالد علي.. ما لهم وما عليهم

٢٠: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ٢٠ يناير ٢٠١٨

 السيسي وعنان وخالد علي
السيسي وعنان وخالد علي

السيسي نفذ 11 ألف مشروع.. وينتقدون سياساته الاقتصادية
عنان شارك في عدة حروب.. ويُنتقد لقربه من الإخوان ومذبحة ماسبيرو
و"علي" مدافع عن الحريات.. ومتهم بالتعاون مع من يريدون هدم الدولة

كتب - نعيم يوسف


أشعل دخول الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، السباق الأنتخابي، بعد إعلانه في الساعات الأولى من صباح اليوم، ترشحه لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في الشهور المقبلة.. ليصبح عدد الذين أكدوا نيتهم للترشح للرئاسة ثلاثة، بالإضافة لمرتضى منصور، الذي أعلن ترشحه للرئاسة ولكن لم يعلن أي خطوات تؤكد ذلك، نعرض في السطور التالية أبرز 15 معلومة عن الثلاثة الذين أكدوا نيتهم.

1- عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، يبلغ من العمر حوالي 64 عامًا، وكان وزيرًا للدفاع، وعقب ثورة 30 يونيو، استقال من منصبه، وترشح لانتخابات الرئاسة، حيث فاز باكتساح.

2- قال السيسي، إنه في فترة ولايته (4 سنوات)، حقق أكثر من 11 ألف مشروع.

3- يُنتقد السيسي في سياساته الاقتصادية، خاصة قرار الإصلاح الاقتصادي، وتحرير سعر الصرف، الذي أدى إلى غلاء الأسعار، وتسبب في نقص من شعبيته -حسب ما يقول معارضوه-.

4- أيد السيسي من نواب البرلمان حوالي 510 نائبًا (ومن المفترض أن يحتاج فقط لـ20)، بينما هناك عدد كبير غير معروف من التوكيلات التي حررها المواطنين تأييدًا له (من المفترض أن يحتاج لـ25 ألف فقط).

5- عقب مؤتمر يحمل اسم "حكاية وطن"، عرض فيه انجازاته، استمر لمدة 3 أيام، أعلن السيسي ترشحه مرة أخرى للرئاسة، وشدد على أنه سوف يسير في الطريق الصعب لبناء البلاد، الذي سبق وسار فيه خلال الفترة الرئاسية الأولى، مؤكدا: "هتتعبوا معايا أوي".



6- الفريق سامي حافظ عنان، يبلغ من العمر 69 عامًا، وكان رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، حتى عام 2012، عندما عزله الرئيس الأسبق محمد مرسي، من منصبه، وعينه مستشارًا عسكريًا له.

7- شارك في حربي الاستنزاف و1973، عمل قائدا لكتيبة صواريخ عام 1981، وكان أحد أبرز أعضاء المجلس العسكري الذي تولى السلطة عقب تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 فبراير عام 2011.

8- يُنتقد "عنان" بسبب علاقته بجماعة الإخوان المسلمين، واتهمه البعض بأنه تلقى تمويلا قطريا لدعم حملته، كما أن هناك غضبا في الأوساط القبطية بسبب كونه رئيس لأركان حرب القوات المسلحة إبان مذبحة ماسبيرو.

9- رغم أنه من غير المعروف دعم نواب البرلمان لـ"عنان"، إلا أن سامي بلح، أمين عام حزب "مصر العروبة"، قال إن ذلك ليس هدفهم، وأنهم اقتربوا من جمع العدد المطلوب من التوكيلات الشعبية.

10- في الساعات الأولى، اليوم السبت، أعلن سامي عنان ترشحه للرئاسة، مهاجما السياسات الاقتصادية التي اتخذها السيسي، لافتا إلى أن ترشحه "لانقاذ الدولة المصرية" -حسب قوله-.



11- خالد علي عمر، هو محامي وسياسي مهتم بحقوق الإنسان، يبلغ من العمر 45 عامًا، وأحد الوجوده المعروفة، والمرتبة بثورة 25 يناير، سبق وأن ترشح في انتخابات الرئاسة عام 2012، ولم يصل للإعادة، وأعلن نيته للترشح في انتخابات عام 2014، ثم انسحب.

12- له دور رائد في الدفاع عن العمال والفلاحين والفقراء في القرى والنجوع والعشوائيات، ولم ينضم لأي حزب في مسار تاريخه وإن كان له ميول يسارية إلا أنه يؤيد المزج بين القطاع العام والقطاع الخاص تحت راية وطن واحد، وكان صاحب القضية المعروفة التي حُكم فيها بأحقية مصر في تيران وصنافير.

13- يُتهم خالد علي من قبل المعارضين له، بالتعاون مع من يريدون هدم الدولة.

14- لم يتم الإعلان حتى الآن عن عدد النواب أو التوكيلات التي حصل عليها، إلا أنه سبق وأعلن في مؤتمر صحفي، أنه يرغب في تقديم 25 ألف توكيلا شعبيا، ويقدمهم يوم 25 يناير، بمسيرة تحمل شعارات 25 يناير.

15- أعلن في 6 نوفمبر 2017، عن ترشحه للانتخابات، وأعلن عن 9 خطوات يريد تنفيذها في أول 100 يوم من الرئاسة، تمثل معظمها الطريق المعاكس الذي سار فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن أهم الخطوات التي يعتزم تنفيذها مراجعة المشروعات الكبرى الجارى تنفيذها، والعمل على استكمال ما يثبت جدواه وسلامة إجراءاته من هذه المشروعات، مع تعظيم فائدتها للمواطنين والشركات المصرية، وإعادة النظر فيما يثبت عدم جدواه أو عدم سلامة إجراءاته، ورفع الحد الأدنى للأجور الحكومية إلى 2000 جنيه، وربطه بمعدل التضخم، واستعادة الحد الأقصى للأجور كسياسة شاملة دون استثناءات.