الأقباط متحدون - بالفيديو.. مختار نوح: أقصى طموح الإخوان الخروج من المأزق.. وتم تزوير انتخابات الرئاسة
  • ٢٢:٥٥
  • الخميس , ٤ يناير ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. مختار نوح: أقصى طموح الإخوان الخروج من المأزق.. وتم تزوير انتخابات الرئاسة

٥٠: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ٤ يناير ٢٠١٨

 مختار نوح، الكاتب والمفكر الإسلامي
مختار نوح، الكاتب والمفكر الإسلامي
نوح: القرضاوي وصف الفكر الإخواني بـ"البدعي".. ودور وزارة الثقافة معدوم
كتب - نعيم يوسف
 
"الديناصور"
قال مختار نوح، الكاتب والمفكر الإسلامي، إن جماعة الإخوان ليست في مرحلة "كمون" ولكنها في مرحلة يأس، لأن به كثيرين كانوا يظنون التنظيم به عقل "ديناصور"، ولكنهم اكتشفوا عدم قدرتها على إدارة شركة.
 
ولفت "نوح" في لقاء مع برنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون إي" الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب،  الأربعاء، إلى أن عدد الإخوان الذين كانوا موجودين أيام الرئيس محمد مرسي، انخفضوا، لأن هناك عناصر إخوانية كثيرة تركت الجماعة.
 
القرضاوي.. وسيد قطب
وأشار إلى أنه يتم إقناعهم عن طريق كتب "يوسف القرضاوي"، وأرائه في كتب سيد قطب، لافتا إلى أن هذه الأمور تتم بطريقة ذاتية، دون دعم الدولة، موضحا أن دور وزارة الثقافة "معدوم" في هذه الأمور، حيث يقوم بعمل ندوات مراجعات للعناصر الإخوانية.
 
طموح الإخوان
وشدد على أن أقصى ما يأمله الإخوان الآن هو الخروج من المأزق، واستعانتهم بقطر وتركيا من أجل ذلك، موضحا أن مرسي ليس رمزًا، ولكنهم يريدون صناعة رمزا لهم، وهو يبحث عن الشرعية، ومرسي يعطيهم هذه الميزة.
 
مراجعات الإخوان
وكشف أنه عند مناقشة عناصر جماعة الإخوان والعناصر الإرهابية، الأمر يحتاج إلى تدريب، ويجب أن يتم التركيز على نقاط الضعف التي لا يعرف الإجابة عنها، موضحا أن 40% منهم تنظيم جماعة الإخوان، مشددا على ضرورة وجود نقاش تديره الدولة، وهذا الأمر يحتاج إلى مجهود دولة.
 
تزوير الانتخابات لصالح مرسي
ولفت إلى إنه تم تزوير الانتخابات الرئاسية عام 2012، وكانت النتيجة لصالح المرشح الإخواني محمد مرسي، مؤكدا: "أنا كنت شاهد على التزوير"، مضيفا: "أشهد أن الورق الخاص بالانتخابات كان به أوراق مطبوع عليها اسم مرسي".
 
وأشار إلى أن خروج حازم صلاح أبو إسماعيل، وعمر سليمان، كان تكتيك للانتخابات، مشددا على أن الأغلبية كانت لصالح شفيق، ولكن الأمريكان كانوا يريدون محمد مرسي، مؤكدا أن المسألة "تكتيك" من الغرب لتأجيج صراع مذهبي.
 
مهاجمة القرضاوي للإخوان
ولفت إلى أن الشيخ يوسف القرضاوي، عندما كان "شيخًا" قال عن الفكر الإخواني، إنه "بدعي" ومخالف لمنهج السنة والجماعة، ويجب مقاومته، مشددًا على أن الوزارات والإعلام لا يقومون بدورهم في مقاومة الفكر الإرهابي.