الأقباط متحدون - الآثار توضح حقيقة زيادة رسوم دخول المواقع الأثرية والمتاحف
  • ١٠:٠٧
  • الاثنين , ١ يناير ٢٠١٨
English version

الآثار توضح حقيقة زيادة رسوم دخول المواقع الأثرية والمتاحف

محرر الأقباط متحدون

مجلس الوزراء

٤٩: ١٠ ص +02:00 EET

الاثنين ١ يناير ٢٠١٨

 الأثر والمتاحف
الأثر والمتاحف
كتب – محرر الأقباط متحدون
اتخذ مجلس إدارة المجلس الأعلي للآثار في جلسته الأخيرة يوم الثلاثاء الموافق ٢٦/١٢/٢٠١٨ عدة قرارات بشأن رسوم وتصاريح الزيارة لبعض المواقع الأثرية والمتاحف تفعل خلال ٢٠١٨.
 
صرح بذلك د. مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، موضحا أنه يأتي من بين هذه القرارات تخفيض سعر تذكرة التصوير الفوتوغرافي والفيديو التذكاري داخل المتاحف للمصريين إلى ٢٠ جنية بدلا من ٥٠ جنية، هذا بالاضافة إلى السماح بالدخول المجاني لرحلات تلاميذ المدارس المصرية الحكومية للمرحلتين الابتدائية و الإعدادية. كما تم تخفيض رسوم تصريح الزيارة السنوي ليصبح ٥٠ جنية لتلاميذ المرحلة الثانوية و ١٢٥ جنية لطلاب الجامعات، علي ان يظل سعر التذكرة الواحدة للطلاب بقيمة خمسة جنيهات في غالبية المواقع والمتاحف، وذلك بهدف تحفيز التلاميذ و الطلاب على زيارة آثارهم والتعرف عليها لزيادة الانتماء والوعي الأثري. 
 
ولتشجيع الزائرين علي زيارة عدد اكبر من المواقع الاثرية و المتاحف قرر مجلس الادارة منح حاملي تصريح كايرو باس ( Cairo Pass) خصم ٥٠٪ عند شرائهم تصريح الاقصر باس ( Luxor Pass) و العكس بشرط أن يكون شراء التصريحين خلال نفس العام.
 
وأشار د. وزيري إلى أن مجلس الإدارة قد وافق أيضا علي زيادة رسوم الزيارة لبعض المناطق الاثرية و المتاحف للزوار المصريين (الكبار حتي سن الستين- حيث أن المصريين مجانا بدءا من سن الستين) اعتبارا مِن أول فبراير ٢٠١٨، أما بالنسبة للزوار الاجانب فتقدر الزيادة بحوالي ٢٥٪ علي مجموعة من الاثار والمتاحف على ان تطبق إبتداء من اول نوفمبر ٢٠١٨، حتي يتسني للشركات السياحية الأخذ في الاعتبار هذه الزيادة البسيطة في برامجها السياحية قبل تطبيقها بوقت كافي.
 
وأشار د. وزيري أن المناطق والمتاحف الأثرية المقرر زيادة رسوم دخولها يأتي من بينها منطقة أهرامات الجيزة وسقارة و المتحف المصري بالتحرير و متحف الفن الإسلامي و قلعة صلاح الدين ومعبد الكرنك ووادي الملوك والملكات و معبدي ابو سمبل. بينما لم تتغير الرسوم في بعض المواقع مثل كل الاثار الموجودة في شارع المعز وبني حسن وتل العمارنة و مقبرة اخناتون ومقابر النبلاء غرب أسوان و معبد كلابشة و متحف قصر المنيل.