الأقباط متحدون - 10 معلومات عن جاريد كوشنر.. الرجل القوي في إدارة ترامب ومهندس صفقة القرن
  • ١٠:٢٠
  • الخميس , ١٤ ديسمبر ٢٠١٧
English version

10 معلومات عن "جاريد كوشنر".. الرجل القوي في إدارة "ترامب" ومهندس "صفقة القرن"

٣٤: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

جاريد كوشنر
جاريد كوشنر

شاب في عمر الـ36.. تربطه صداقة عائلية مع بنيامين نتياهو

كتب - نعيم يوسف
شاب يبلغ من العمر 36 عامًا، وضعت أكبر دولة في العالم مصير أهم قضية في الشرق الأوسط بين يديه ليهندس ما بات يُعرف بـ"صفقة القرن"، التي تحظى بغموض تام حتى اليوم مثل شخصية مهندسها "جاريد كوري كوشنر"، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يعمل في الظل منذ بداية حملته الانتخابية.. فمن هو هذا الشخص الذي بإمكانه إما إحلال السلام، أو سكب الوقود على النار المشتعلة في المنطقة؟

1- جاريد كوري كوشنر، مولود في 10 يناير عام 1981،  ونشأ في بلدة ليفينغستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وله شقيقتان وشقيق واحد.، وهو نجل قطب العقارات الأمريكي تشارلز كوشنر.


2 يدير "كوشنر" شركته "كوشنر بروبرتي"، كما يعمل أيضا ناشر ومستثمر ورائد أعمال، وهو صاحب صحيفة "نيويورك أوبزرفر"، التي اشتراها في عام 2005.

3- ينتمي "كوشنر" إلى الديانة اليهودية، وتزوج عام 2009 من "إيفانكا"، نجلة قطب العقارات -آنذاك- دونالد ترامب، الذي أصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وأنجب منها 3 أطفال، وقامت زوجته باعتناق اليهودية قبيل زواجهما، ليعيشا معًا حياة دينية تقليدية في المنزل.

4- جد "جاريد" هو "جوزيف"، وهو أحد الناجين من محرقة النازية في ألمانيا، الذي كان يعمل في العقارات ليديرها من خلفه ابنه "تشارليز"، الذي ترك بدوره ثورة ضخمة في يد الحفيد "جاريد".


5- تولى في عام 2008، ادارة شركة العائلة بعد ان سجن والده بتهم التهرب الضريبي وتقديم تبرعات لحملات انتخابية بشكل غير قانوني والتلاعب بالشهود، حيث اعترف بالتآمر في ترتيب مقابلة عديله مع عاهرة ثم تصوير لقائهما سرا وارسال الشريط المصور الى شقيقته في محاولة منه لمنعهما من الشهادة ضده.

6- تربط "كوشنر" علاقة أسرية وعلاقة صداقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وانتشرت بعض الأنباء عن تبرعاته التي تذهب إلى المستوطنات الإسرائيلية، بالإضافة للدعم الذي تقدمه الأسرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي.


7- اعترف "نتنياهو" بعلاقته بـ"كوشنر"، بل تباهى بذلك في مؤتمر صحفي عُقد في البيت الأبيض فبراير الماضي، وقال: "أعرف ترامب منذ سنوات كثيرة، وبعضا من فريقه، موجها حديثه إلى "كوشنر"، قائلا: "هل أكشف يا جاريد أعرفك منذ كم سنة؟.. حسنًا.. لم يكن صغيرا (في إشارة إلى حجم جسده) بل كان من يومه كبيرا وطويلا".


8- عقب فوز حميه برئاسة الولايات المتحدة، قام ترامب بتعيين صهره جاريد كوشنر مستشاراً له، كما أوكل إليه الكثير من المهام المتعلقة بالحرب على داعش وعملية السلام في الشرق الأوسط، رغم افتقاره لأي خبرة في المجال الدبلوماسي، إلا أن ترامب الذي صحبه في أول زيارة له للبيت الأبيض بعد فوزه في الانتخابات، وصفه بأنه "يجيد السياسة." ويقال إنه له باع كبير في الإدارة الجديدة.

9- يعمل "كوشنر" على ما يعرف بـ"صفقة القرن"، لوضع حلا للقضية الفلسطينية في إطار مبادرة سلام واسعة مع الدول العربية، لتشكيل تحالف من الدول السنية مع إسرائيل لمواجهة إيران وتمددها في المنقطة.


10- يخضع "كوشنر" للتحقيق بتهمة استخدام بريده الإلكتروني الشخصي، حيث بدأ عضو بارز في الحزب الديمقراطي إجراءات للتحقيق في استخدام جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي، بريده الإلكتروني الخاص في إنهاء الأعمال الخاصة بالحكومة.