الأقباط متحدون - مصر في أسبوع.. زيارات سريعة لـبوتين وعباس.. والقاهرة تستعد لـالنووي وعودة الطيران الروسي
  • ٢٣:٠٠
  • الخميس , ١٤ ديسمبر ٢٠١٧
English version

مصر في أسبوع.. زيارات سريعة لـ"بوتين" و"عباس".. والقاهرة تستعد لـ"النووي" وعودة الطيران الروسي

١٣: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

مصر في أسبوع
مصر في أسبوع

بوتين في القاهرة لعدة ساعات.. وتوقيع اتفاقيات مهمة مع مصر

كتب - نعيم يوسف
شهدت مصر خلال الأيام الماضية، أسبوعًا ساخنًا حيث تأثرت بالأحداث الداخلية والخارجية، ونعرض في السطور التالية أبرزها.

زيارة بوتين
تعتبر الزيارة السريعة التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى القاهرة، والتي لم تستغرق سوى ساعات قليلة، من أهم الأحداث التي حدثت، حيث وصل إلى القاهرة يوم الاثنين، وعقد جلسة مباحثات مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، ثم مؤتمرا مشتركا أعلنا فيه عن نتيجة هذه المباحثات.

اتفاقيات
خلال الزيارة تم التوقيع على اتفاقية البدء في تنفيذ مفاعل الضبعة النووي، الذي تم التوقيع على الاتفاق عليه عام 2015، كما تم مناقشة إقامة منطقة صناعية روسية في مصر، بقيمة 7 مليارات دولار، كما تم بحث القضية الفلسطينية، وتطورات إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الطيران الروسي
وكشف وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، أنه سيتم توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر سيجري غدًا الجمعة في موسكو، حيث سيتوجه وزير الطيران المصري على رأس وفد إلى العاصمة الروسية موسكو لتوقيع البروتوكول، على أن تسير الرحلة الأولى في أوائل فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولي.

مصر وفلسطين
كما استقبل الرئيس السيسي في نفس اليوم، نظيره الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، لبحث تداعيات القرار الأمريكي، حيث جددت مصر تأكيدها على موقفها الثابت من القضية الفلسطينية، وبناء دولة فلسطينية على حدود عام 1967.

ملامح نظام تعليمي جديد
على صعيد أخر، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن نظام جديد للتعليم، يبدأ من العام المقبل، لافتا إلى أنه لن يكون هناك دروس خصوصية في الثانوية العامة، وبالتالي لا داعي لحجز المدرسين، لافتا إلى أن العام المقبل سيشهد توزيع "تابلت" على الطلاب، وتغيير طريقة التعليم، وستتغير المنظومة بأكملها.

ضربات أمنية
على الصعيد الأمني، ألقت وزارة الداخلية، الجمعة الماضي، القبض على خلية إخوانية إرهابية تحاول استغلال قرار الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن القدس، لتأليب الرأي العام والنيل من استقرار البلاد، كما أعلنت الوزارة يوم السبت الماضي عن تنفيذ أكثر من 50 ألف حكم قضائي متنوع، خلال حملات منية تم تنفيذها خلال 24 ساعة، فيما أعلن الجيش تمكنت عناصر من القوات البحرية من إحباط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة إلى داخل البلاد عن طريق البحر، حيث وردت معلومات تفيد باعتزام إحدى السفن القيام بعملية تهريب للمواد المخدرة.

انهيار عقار روض الفرج
هذا، وقد انهار المنزل رقم 45 في منطقة روض الفرج جزئيا إلا أن اثنين من سكانه قد لقوا مصرعهم به، فيما تم إخلاء المنزل رقم ٤٣ من السكان احترازيًا لحين الانتهاء من رفع الأنقاض والتأكد من عدم وجود عالقين تحتها.