الأقباط متحدون - هذه هى إرادة الله : قداستكم
  • ٢٣:٤٣
  • الثلاثاء , ١٧ اكتوبر ٢٠١٧
English version

هذه هى إرادة الله : قداستكم

سامية عياد

مع الكرازة

٤٤: ١٢ م +02:00 EET

الثلاثاء ١٧ اكتوبر ٢٠١٧

تعبيرية
تعبيرية
17/10/2017

عرض/ سامية عياد
"لأن هذه هى إرادة الله : قداستكم .. لأن الله لم يدعنا للنجاسة بل فى القداسة" هكذا يقول معلمنا بولس الرسول معلنا أن القداسة هى مقصد الله للجميع أى أن الله يريد منا أن نصير قديسين الكبير والصغير ، القريب والبعيد .. 
 
قداسة البابا تواضروس الثانى فى مقاله عن "القداسة" وضح لنا معنى القداسة وكيف نعيشها ، القداسة تعنى السير فى طريق الله والاشتياق الدائم الى حياة روحية أفضل ، القداسة نعمة يمنحها الله للإنسان من خلال حياته و جهاده الروحى ، القداسة هى شىء نعيشه وهى الوضع الأصيل للبشر فهكذا خلق الرب آدم وحواء فى حالة القداسة لكن الخطية لما دخلت الى العالم أفقدت الإنسان هذه النعمة ، القداسة تعنى حالة جهاد مستمر ومتواصل فى حياتنا الروحية ، فإذا قاد الجسد حياة الإنسان يتعرض للسقوط ، أما الروح عندما تقود حياة الإنسان فإنه يستمر فى النمو والارتفاع.
 
هناك عدة أمور تجعل الإنسان يعيش حياة القداسة أولا : علم نفسك كيف تكره الخطية ، أن لا تميل للخطية و لا شبه الشر، أن تدرب إرادتك من خلال الأصوام الوقوف أمام الخطية وتقول لا ، ثانيا : أجعل قلبك مثل البيت له باب ليس كل شىء يدخل فيه و لا كل فكرة أو شهوة و لا كل علاقة ، لا تجعل العالم يعيش بداخلك "لا تحبوا العالم ، ولا الأشياء التى فى العالم ، لأن العالم يمضى وشهواته تزول" ولكن ليس معنى هذا أن تكره العالم بل لا تجعله يعيش فيك وينسيك طريق الرب .
 
ثالثا : المحبة التى هى رأس مال المسيحى وهى الوصية الأساسية "أحبو بعضكم بعضا" ، والمحبة ليست بالكلام إنما بالعمل والحق كما يقول القديس يوحنا الحبيب "يا أولادى ، لا نحب بالكلام ولا باللسان ، بل بالعمل والحق!" ، والمحبة تكون من القلب وليس مجاملة ، حب المسيح الذى أحبنا ، والمحبة تعنى شيئين أساسيين أن يكون عندك القدرة أن تسامح الآخر وأن تنسى الإساءة فهو ما فعله الرب يسوع معنا ، رابعا : الوصول للقداسة يقتضى ممارسة الوسائط الروحية التى تربط بينك وبين السماء ، ويكون من خلال الصلاة ، الاعتراف ، التوبة ، التناول ، قراءة الكتاب المقدس ، محاسبة النفس ، الخدمة وأعمال الرحمة .
 
ساعدنى يا الله أن أعيش حياة القداسة أن اكره الخطية من كل قلبى وأن يكون لقلبى باب لا يسع لشىء سواك ، أملأ قلبى بالمحبة لكل الناس ، اجعلنى أعيش وسائط النعمة حتى أصل للقداسة فالسماء غالية ووصولها فيه تعب وجهاد..