الأقباط متحدون - 8 قضايا على طاولة السينودس السنوي العادي لأساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية
  • ١٦:٤٤
  • الاثنين , ٩ اكتوبر ٢٠١٧
English version

8 قضايا على طاولة السينودس السنوي العادي لأساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية

٣٨: ٠٦ م +02:00 EET

الاثنين ٩ اكتوبر ٢٠١٧

البطريرك مار أغناطيوس
البطريرك مار أغناطيوس

خااص - الأقباط متحدون
ترأس غبطة البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الأنطاكي، السينودس السنوي العادي لأساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية، في الفترة من 3 - 7 أكتوبر الجاري.

ووفقًا لإذاعة الفاتيكان، فقد ناقش السينودس 8 موضوعات، وهي كالأتي:

معاناة أبناء الكنيسة السريانية، في الشرق، من جراء الأزمات والنزاعات المخيفة، في سوريا، وفي العراق، فضلاً عن عدم الإستقرار والإضطرابات في الأراضي المقدسة، ومآسي المسيحيين في مصر.

الوضع في لبنان وسط المعاناة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ونزوح الملايين.

العودة التدريجية للأمن والإستقرار في سوريا، بعد 6 سنوات من الحرب، معربين عن ارتياحهم لذلك.

أكد الآباء المجتمعين على حرصهم على سلام العراق وأمانه رغم المرحلة الراهنة التي يعانيها وانعكاساتها السلبية على مستقبل المواطنين، وهم يدعون إلى حلّ النزاعات والخلافات بالحوار البنّاء الذي يضع مصلحة الوطن فوق كلّ اعتبار.

أشاد المجتمعون بالدور الإيجابي الذي يقوم به الرئيس والحكومة في مصر، ممّا يساهم في النهوض الإقتصادي وفي زرع بذور الأمل بالمستقبل لدى المسيحيين بعد معاناتهم من العنف.

أكدوا دعمهم لمساعي المصالحة والوحدة بين جميع أطياف الشعب الفلسطيني.

أعربوا عن تضامنهم مع المؤمنين الذين صمدوا وبقوا في أرضهم رغم المعاناة، والذين يقاسون الصعوبات والضيقات نتيجة النزوح والهجرة إلى بلدان أخرى بحثاً عن الأمان والإستقرار.

وأخيرا توجهوا لمن غادروا أراضيهم وانتشروا في أوروبا وأميركا وأستراليا، مؤكّدين تواصلهم معهم بالصلاة ومتابعة أمورهم من خلال رعاتهم الكنسيين.
هذا، وقد أصدر السينودس 4 قرارات، وهي كالأتي:

وصدرت عن السينودس القرارات التالية:

إعادة النظر بما توصّلت إليه اللجنة الطقسية من تجديد في خدمة القداس الإلهي، تمهيداً لطباعة القداس وتعميمه على الإكليروس والمؤمنين بعد موافقة الآباء عليه.
الموافقة على النص المقترَح لقوانين الشرع الخاص بكنيستنا السريانية الكاثوليكية الذي قدّمته اللجنة القانونية.

عقد اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي في الصيف القادم في لبنان، وتشجيع الإكليروس والمؤمنين من كلّ الأبرشيات والإرساليات في العالم على المشاركة في هذا اللقاء، تعزيزاً لوحدتهم وتقويةً لتأصّلهم بروحانية كنيستهم وتاريخها وتراثها.

رابعاً: اتّخاذ قرارات إدارية.

الكلمات المتعلقة