الأقباط متحدون - بالفيديو.. وزير الكهرباء: العاصمة الإدارية ستوفر كهرباء للمناطق المحيطة.. والتخطيط: معدل البطالة انخفض
  • ١٤:٥٨
  • الاربعاء , ١١ اكتوبر ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. وزير الكهرباء: العاصمة الإدارية ستوفر كهرباء للمناطق المحيطة.. و"التخطيط": معدل البطالة انخفض

١١: ٠٩ م +02:00 EET

الاربعاء ١١ اكتوبر ٢٠١٧

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
السيسي: تكلفة إنشاء مشروعات الكهرباء نحو 483 مليار جنيه.. ويجب الإعداد الجيد لنقل الوزارات
كتب - نعيم يوسف
حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، تدشين المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، كما شهد عرضًا مفصلًا من الوزراء والمسئولين عن ما تم إنجازه في هذا المشروع.
التعاون مع "سيمنز"
وقدم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، عرضاً حول محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تم إنشاؤها بالعاصمة الإدارية بالتعاون مع شركة "سيمنز" الألمانية، لافتا إلى أن المحطة لا يقتصر هدفها على توفير الكهرباء للعاصمة الإدارية فقط، بل يشمل مد الشبكة القومية بالطاقة الكهربائية اللازمة لجميع المناطق المجاورة
وكشف الوزير أنه يتم حاليًا تطوير الشبكات الكهربائية، حيث تم التعاقد على نحو 2000 كيلو متر، ستجعل مصر مصدرًا لنقل الطاقة الكهربائية أو ربط الطاقة الكهربائية بين قارة إفريقيا وآسيا، وسيتم الانتهاء من 11 محطة كهرباء جديدة خلال العام المقبل، لافتا إلى أنه يتم دراسة القدرة على إنشاء خط كهرباء مع قبرص وكريت واليونان، يتعامل لنحو 3000 ميجا.
وشدد "شاكر" على أنه بالتعاون مع السعودية يوجد خط طيار، 500 ك.ف، يتعامل مع 3000 ميجاوات، وهناك خط ربط مع ليبيا يتعامل مع 200 ميجا، وخط ربط مع الأردن يتعامل مع 450 ميجا.
وأكد الوزير على أن الخطط التي تنفذها الوزارة لتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وغرف التحكم الخاصة بها، وذلك سعياً لجعل مصر ممراً إقليمياً للطاقة الكهربائية. 
 
السيسي: هذه حجم تكلفة المشروعات
وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حديث الوزير قائلا إن حجم التكلفة التي تم إنفاقها على محطات توليد الكهرباء الجديدة وتطوير شبكات النقل والتوزيع وغرف التحكم وصل إلى نحو 483 مليار جنيه، مشيراً إلى أهمية استيعاب الجهد والتمويل الكبير الذي تنفقه الدولة على إصلاح قطاع واحد فقط من القطاعات الحيوية. 
 
السعيد: 10 آلاف مشروع
من جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن إجمالي المشروعات التي تنفذها الدولة وصل إلى ما يزيد عن 10 آلاف مشروع باستثمارات تبلغ قيمتها نحو 1.3 ترليون جنيه، وهو ما يمثل نشاطاً استثمارياً غير مسبوق من جانب الدولة في مختلف القطاعات. 
وأكدت الوزيرة أنه تم تنفيذ 549 مشروعا في قطاع المياه والصرف الصحي بتكلفة 41 مليار جنيه، موضحة أنه تم اعتماد 500 مليون جنيه لتوفير الوصلات المنزلية لمشروعات الصرف الصحي المتوقفة على مستوى المحافظات، مؤكدة أن معدل البطالة، انخفض إلى 11.9% مقارنة بـ13% عام 2014، موضحة أن الاستثمارات الجاري تنفيذها ستساهم في توفير 1.2 مليون فرصة عمل مباشرة.
 
السيسي: قرار إنشاء العاصمة تأخر
وشدد السيسي على أهمية الإعداد الجيد لنقل الوزارات والهيئات الحكومية إلى العاصمة الجديدة، وأن تساهم عملية النقل في ترسيخ ثقافة ومفاهيم عمل جديدة لتلك الوزارات والهيئات.
ولفت الرئيس إلى أن تأخّر اتخاذ قرار إنشاء عاصمة جديدة لسنوات أدى إلى ارتفاع التكلفة، لافتاً إلى أن تكلفة تطوير خطين فقط من مترو الأنفاق بالقاهرة تبلغ الآن نحو 50 مليار جنيه، وهو ما يعكس ضخامة المبالغ التي يجب أن تنفقها الدولة اليوم على تطوير البنية الأساسية بالمقارنة بالسابق.
 
شراكة مع شركة صينية
و شهد السيسي مراسم توقيع عقد إنشاء المنطقة المركزية للمال والأعمال بالعاصمة الجديدة مع إحدى كبري الشركات صينية المتخصصة في هذا المجال، كما تم عرض فيلم تسجيلي عن العاصمة الإدارية وما تم فيها حتى الآن، ثم تفقد عدداً من الطرق والكباري والمواقع بالعاصمة الجديدة، بما في ذلك موقع إنشاء كاتدرائية "ميلاد المسيح"، بالإضافة إلى الحي السكني الثالث.