الأقباط متحدون - الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. مظلة أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط
  • ١٤:١١
  • الاربعاء , ١١ اكتوبر ٢٠١٧
English version

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. مظلة أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط

٥٣: ٠١ م +02:00 EET

الاربعاء ١١ اكتوبر ٢٠١٧

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
كتب – محرر الأقباط متحدون
تحت عنوان "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. مظلة أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط"، نشرت وكالة BBC تقريرًا عن أوضاع مسيحيوا الشرق الأوسط وعلى رأسهم في مصر.
 
مشيرة إلى مشروع تقنين الكنائس الغير مرخصة، حيث تقدمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بطلب إلى الحكومة المصرية لتقنين أوضاع أكثر من 2500 كنيسة تابعة لطائفة المسيحيين الشرقيين "الأرثوذكس" في جميع أنحاء الجمهورية.
 
وتابعت متساءلة: ماذا نعرف عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية؟
موضحة أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الكنيسة المسيحية الرئيسية في مصر، ويتبعها ما يتراوح بين 6 و11 مليون شخص، ونحو مليون آخرين يتبعونها خارج مصر، إذ يوجد أكثر من 100 كنيسة في الولايات المتحدة وكاتدرائية في بريطانيا.

ويعود تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر إلى عام 50 ميلاديًا، مع زيارة القديس مار مرقس إلى مصر، وانفصلت الكنيسة القبطية عن الكنيستين الرومانية والبيزنطية في مجمع خلقدونية عام 451 ميلادية على خلفية نزاع لاهوتي حول طبيعة المسيح.
 
وتابعت، يقود الكنيسة القبطية بابا الإسكندرية الذي يتخذ من القاهرة مقرًا له، والبابا الحالي هو تواضروس الثاني، خلفًا للراحل البابا شنودة الثالث، وهو البابا الـ 118 في خلافة القديس مرقس. ويؤدي الأقباط الطقوس الدينية باللغة القبطية القديمة التي تمتد إلى الفرعونية بالإضافة للغات المحلية.
والكنيسة القبطية عضو مؤسس لمجلس الكنائس العالمي عام 1948. 
 
أصل كلمة أقباط
كلمة أقباط مشتقة من اللفظ اليوناني "إيجيبتوس" وتعني المصريين.
 
تعداد الأقباط
لا توجد إحصاءات محددة بأرقام محددة عن تعداد الأقباط داخل مصر، إلا أنهم يمثلون أكبر أقلية مسيحية في كل بلاد الشرق الأوسط ويمثلون رسميًا 6 % من السكان، ولكن الكنيسة تؤكد أنهم يتخطون هذه النسبة بكثير إذ يشكلون نحو 20 % من السكان ويعيش أغلبهم بصعيد مصر.


توسعات خارج مصر
خلال الأربعين عامًا الأخيرة توسعت الكنيسة القبطية في أنحاء العالم حيث يوجد لها أكثر من 100 كنيسة في الولايات المتحدة، وفي أستراليا يوجد أسقفان ونحو 50 قسًا، وفي بريطانيا 4 أساقفة وكاتدرائية تم افتتاحها في ستيفندج عام 2007، فضلا عن كنائس في سويسرا واليابان و4 كنائس في أفريقيا، وفي ليبيا يوجد 3 كنائس، وأسقفان في السودان بالإضافة لكنائس في لبنان والأردن والكويت والإمارات والعراق.

كما تم افتتاح أديرة قبطية في أيرلندا وتكساس وكاليفورنيا وسيدني والقدس فضلا عن أديرة جديدة في مصر.
 
التقويم القبطي.. لازال معمول به ويعتمد عليه الفلاح
والتقويم القبطي ربما يكون الأقدم في العالم فهو مبني على التقويم الفرعوني فهو يتضمن 13 شهرًا وينقسم إلى ثلاثة فصول هي الغمر والبذر والحصاد.