الأقباط متحدون - الجنيه يرتفع مقابل الدولار بنسبة 2.3%
  • ١٩:٢٨
  • الاربعاء , ١١ اكتوبر ٢٠١٧
English version

الجنيه يرتفع مقابل الدولار بنسبة 2.3%

أقتصاد | الفجر

٣٦: ١١ ص +02:00 EET

الاربعاء ١١ اكتوبر ٢٠١٧

الدولار
الدولار

كشف بنك الاستثمار أرقام كابيتال أن الجنيه لا يزال يحافظ على ارتفاعاته أمام الدولار التي حققها منذ يونيو وحتي الآن بنسبة 2.3%.

وأوضحت أرقام أن محافظة الجنيه علي تلك الزياده بفضل ارتفاع تدفقات العملة الصعبة من مصادرها المختلفة كالسياحة والصادرات وارتفاع تحويلات المصرين بالخارج التي وصلت إلى 16.3 مليار دولار منذ نوفمبر وحتي أغسطس.

وأظهرت حسابات من البنك المركزي إنخفاض سعرشراء الدولار إلى 17.59933جنيه خلال تعاملات شهر سبتمبر بعدما سجل في منتصف تعاملات الشهر نحو 17.6023 جنيه للشراء، وتراجع سعر بيع الدولار في متوسط تعاملات البنوك إلى 17.7039 بنهايه نفس الشهر مقارنه 17.7200 جنيه اعلي سعر للبيع لامسه في تعاملات نفس الفترة.

وتوقعت "أرقام" في مذكرة بحثية لها أن يواصل الدولار هبوطه أمام الجنيه بحد اقصي 10% قبل أن يعاود الأرتفاع من جديد مع بداية عام 2018.

وحققت قيمة الجنيه منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر انخفاضًا واسعًا وصلت إلى مستويات 18 جنيه فأكثر، قبل أن يعاود التماسك منذ بدايه يونيو مع ارتفاع الاحتياطي النقدي للبلاد ووصله إلى أعلى مستوياته علي الاطلاق؛ ليتراوح حاليًا بين نطاقات 17 جنيه لسعر البيع والشراء.

وقالت "أرقام كابيتال" قد يقل ارتفاع قيمة الجنيه عن نسبة 10% خلال 2018، إذا استمر الطلب على الواردات عند مستوياته الحاليه، وعدم أستناف عودة السياحه الروسيه والبريطانية.

 وتشكل عودة السياحة الروسيه والبريطانيه أمل كبير للحكومة المصريه لأنعاش قطاع السياحه، وسط  تفاؤل من العاملين بالقطاع بأقتراب انتهاء الأزمه وعودة السياحه الروسيه قبيل أنتهاء عام 2017 بعدما تأكد الخبراء الروس  من إجراءات السلامه الأمنيه بالمطارات المصرية.

 وأضافت "ارقام" أنها تتوقع بأن يتحرك سعر صرف الجنيه أمام الدولار بين نطاقات 16.75 إلى 18 جنيه في عام 2018، مشيرة إلى أن سيكون هناك تحركات اوسع للجنيه أمام الدولار إذا تم بالفعل رفع حظر السفر إلى مصر من روسيا وبريطانيا.