الأقباط متحدون - معتز عبد الفتاح: «الفترة المقبلة لجني حصاد الإصلاحات الاقتصادية»
  • ٢٢:٠٥
  • الأحد , ١٠ سبتمبر ٢٠١٧
English version

معتز عبد الفتاح: «الفترة المقبلة لجني حصاد الإصلاحات الاقتصادية»

٥٢: ٠٩ م +02:00 EET

الأحد ١٠ سبتمبر ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

محرر الاقباط متحدون
 
قال الدكتور معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الدولة لها 6 وظائف، أولها الوظيفة الأمنية، موضحًا: «مصر كان شكلها إيه وحاليًا شكلها إيه.. إحساس الناس بالأمن بقى عالي ولا لأ.. في جيش بيحمي الحدود.. وشرطة تحمي من الداخل».

أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج «حلقة الوصل»، عبر فضائية «أون لايف»، اليوم السبت، أن الوظيفة الثانية هي التنموية (الاقتصادية)، مستكملًا: «نسبة النمو الحالي 4%، وهذا الرقم يعني إننا ماشيين صح، ومشكلتنا هنا إننا بنُنجب أكثر مما بنشتغل».
 
أشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن «الوظيفة الحقوقية» تعني حصول المواطنين على حقوقهم من غير لجوء لعنف، وذلك من خلال القضاء والنيابة والقانون، موضحًا أن «الوظيفة التوزيعية» تعني أن الدولة هنا تُكون شبكة حماية للمحتاجين وتوصيل حقوقهم إليهم، وهو ما تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي.
 
لفت إلى أن «الوظيفة التمثيلية» بأن يكون المواطنون ممثلين في صناعة القرار، وذلك من خلال البرلمان والأحزاب، مشيرًا إلى أن الوظيفة السادسة هي «التثقيفية»، وتعني أن الدولة واجبها أن تُربي مواطنيها على القيم المدنية، وأن يتقبل بعضهم بعض.
 
أشار إلى أن المرحلة القادمة يجب أن يُقيم كل مواطن ما قدمته له الدولة المصرية خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك من خلال تقييم هذه الوظائف الستة، موضحًا أن «الفترة الجاية فترة جني الحصاد الإصلاحات الاقتصادية، والمفروض الفترة اللي فاتت كانت الأصعب».

الكلمات المتعلقة