الأقباط متحدون - بالصور.. إهدن.. ضيعة لبنانية تعج بالحياة وعبق التاريخ
  • ١٣:٣٥
  • الجمعة , ٢٥ اغسطس ٢٠١٧
English version

بالصور.. "إهدن".. ضيعة لبنانية تعج بالحياة وعبق التاريخ

٤٣: ٠٨ م +02:00 EET

الجمعة ٢٥ اغسطس ٢٠١٧

"إهدن".. ضيعة لبنانية تعج بالحياة وعبق التاريخ

خاص - الأقباط متحدون
نشرت صحيفة "الحياة"، تقريرا عن مدينة "إهدن" اللبنانية، التي في قلب جبل لبنان الشمالي على المنحدرات الجنوبية الغربية لجبل المكمل، وهي تزخر بمجموعة من النشطات التي تسلك اتجاهات مختلفة وتتصدرها مهرجاناتها السياحية الدولية "إهدنيات"، التي تجتذب الروّاد إلى برامجها المتنوعة.

المدينة تحتوي على معالم طبيعية مثل محمية "حرش إهدن" الطبيعية، وقد نصّ التشريع الحكومي قانون رقم 121 الصادر بتاريخ 9 آذار 1992 على اعتبار "الملكية العامة لحرج إهدن محمية طبيعية".

ومن بين المعالم الأثرية الموجودة في المدينة عدد كبير من الكنائس والأديار القديمة والتاريخية، بعضها يجري ترميمه. وتنتشر هذه المعالم في وسط المدينة وضواحيها، ومن بينها كنيستا سيدة الحصن، وقد شيدت الكنيسة الأثرية في النصف الثاني من القرن الثامن. ورممت مرات عدة آخرها عام 1995.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة لكنيسة مار جرجس فتقطعت مراحل بنائها ما بين 1859 و1880 وتحوي سبعة مذابح كبيرة، وتضم في داخلها ضريح الراحل يوسف بك كرم، وفي باحتها تمثال يوسف بك كرم نحته الفنان يوسف الحويك وآخر للعلامة جبرائيل الصهيوني.

تضم المدينة أيضا كنيسة مار ماما، ودير القديسين سركيس وباخوس، وكنيسة مار بطرس وبولس، ودير مار يعقوب، وكنيسة ودير مارت مورا، وكنيسة مار سمعان العمودي، وكنيسة سيدة الحارة، وكنيسة مار عبدا.

الكلمات المتعلقة