الأقباط متحدون - بالفيديو.. تعرف على أسباب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كيفية تجنبها
  • ١٩:٣٩
  • الأحد , ٦ اغسطس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. تعرف على أسباب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كيفية تجنبها

١٩: ٠٥ م +02:00 EET

الأحد ٦ اغسطس ٢٠١٧

 برنامج
برنامج "كل يوم"

كتبت – أماني موسى
تحدث عدد من الأطباء المختصين عن الأسباب المؤدية إلى السكتة الدماغية والقلبية لدى الشباب والتي تؤدي إلى الوفاة، وذلك عبر برنامج "كل يوم" المقدم عبر شاشة أون تي في، مع الفنانة والإعلامية رجاء الجداوي.

التدخين أحد أهم أسباب الإصابة بالسكتات القلبية
أوضح د. أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب ورئيس الجمعية المصرية لتصلب شرايين القلب، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، على رأسها التدخين الإيجابي والسلبي أيضًا.

أسباب السكتة الدماغية
من جانبه أوضح أ. د. يسري أنور، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب القصر العيني، أن السكتة الدماغية تنشأ عن أمراض متعلقة بشرايين المخ، مثل أن يصاب المريض بتمدد شرياني فينفجر.

كما أرجع غياب ثقافة الاهتمام بالصحة واللياقة البدنية، حتى من يرتادون الصالات الرياضية، يمارسونها بطريقة خاطئة غير مدروسة قد تؤدي للوفاة، وشدد أنه حتى في حالة وجود مدربين فهم غير مؤهلين لهذه المهنة ومن ثم يحدث ما نسمع عنه من وفيات مفاجئة وغيرها.

معربًا عن استنكاره لما يقوم به بعض الشباب من ممارسة رياضات مثل الغطس وغيرها دون تدريبات كافية فتؤدي لإصابات كبيرة بالعظام والعمود الفقري.

محذرًا من الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز باعتبارها سبب رئيسي لإصابات العمود الفقري.

وحذر د. محمد المنيسي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد بالقصر العيني، من الهرمونات التي يتم تعاطيها لدى الشباب بالجيم لبناء العضلات، وكذا من ذهاب الشباب إلى الجيم دون عمل "إيكو" أشعة على القلب، وأن هذا قد يؤدي للوفاة في الحال.

مستطردًا، أن هذه المواد التي يتم تعاطيها سبب رئيسي للإصابة بالسرطانات.