الأقباط متحدون - بالفيديو.. يوسف شعبان: اعتزلت الفن بسبب التجاهل.. وقلت لعبد الحليم مش لازم تبقى أحسن ممثل
  • ٠٨:٥٧
  • الاثنين , ٧ اغسطس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. يوسف شعبان: اعتزلت الفن بسبب التجاهل.. وقلت لعبد الحليم "مش لازم تبقى أحسن ممثل"

٠٦: ١٠ م +02:00 EET

الاثنين ٧ اغسطس ٢٠١٧

الفنان يوسف شعبان
الفنان يوسف شعبان

شعبان: مسلسل "الضوء الشارد"، أنجح مسلسل تليفزيوني.. والشباب "لغونا وطلعوا لوحدهم".. وبعض الأعمال تسيء لمصر

كتب - نعيم يوسف


عدم الظهور

أكد الفنان يوسف شعبان، أنه لم يظهر على البرامج في الفضائيات، والقنوات التلفزيونية، منذ أربعة سنوات، أنه مع جيله صنعوا النهضة الفنية التي حدثت في الستينات، وفجاة منذ سنوات، لم يوجد أحد من جيلي، و"اتحكم عليهم بالإعدام" فنيًا.

الجيل القديم.. وشباب الممثلين
وأضاف "شعبان" في لقائه مع برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة المحور الفضائية، السبت، وهو أول ظهور له بعد قرار اعتزاله: لماذا؟؟ هل جيل الشباب يقدم أفضل مما نقدمه؟؟ لافتا إلى أن "شباب الممثلين لن يستطيعوا بمفردهم أن يحدثوا نهضة فنية، حيث إنهم بحاجة إلى الأجيال القديمة لتعزز دورهم ونجاحاتهم"، مضيفًا: "هما لغونا وطلعوا لوحدهم"، لافتا إلى أنه لا تُعرض عليه أو على جيله الأعمال الفنية.

تاريخ في العمل الفني
وكشف أن مسلسل "الضوء الشارد"، أنجح مسلسل تليفزيوني في تاريخ الدراما، لافتا إلى أنه تم إعادته 63 مرة، مضيفًا: "كل مرة الجمهور بيتفرج عليه كأنها أول مرة"، لافتا إلى أنه عمل في هذه المهنة 50 سنة، و"شبعان تمثيل"، مشددًا على أن الشباب بمفرده لا يستطيع القيام بالنهضة.

اعتزال الفن.. والتجاهل
وأوضح أنه اعتزل الفن نتيجة للتجاهل الذي حدث معه ومع جيله، أو "العزل" -كما وصفه- بالإضافة إلى أن نظام العمل تغير، وفوجئ بما قاله له محمود الجندي، أنه وقع على تمثيل المسلسل بأكمله، ولكنه مثل فقط خمس حلقات، حيث أن السيناريو يُكتب أثناء عرض المسلسل، مشددًا على أن مصر تميزت بالفن، وقامت بنهضة، ولكنه شعر بوجود "عملية تخريب"، مؤكدا أن الساحة تتسع للجميع.

الفن والوجه الحضاري لمصر
وشدد الفنان المعتزل على ضرورة أن يعود قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصري إلى الساحة الفنية، مشيًرا إلى أن ما يحدث في كثير من الأعمال الفنية الحالية تخريب لتاريخ الفن المصري، موضحا أن الوجه الحضاري للفن ملك مصر كلها، وليس ملك الشركات، وهناك موضوعات "تسيء للمجتمع المصري"، مثل ما يحدث من حل المشاكل بـ"الدراع والسكينة"، مؤكدًا "دي مش مصر".

يوسف شعبان وعبد الحليم
وأشار إلى أن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، كان أحسن مطرب، وأراد أن يكون "أحسن ممثل"، ما دفعه أن يرفض وجود "شعبان" معه في فيلم "معبودة الجماهير"، وأصر على وجود الفنان محسن سرحان، ولكن الفنانة شادية أصرت على وجود "شعبان"، وقرر المخرج حلمي رفلة، الذهاب إلى مصطفى أمين، كاتب المسلسل، فقال لهم إن من يحصل على الدور هو يوسف شعبان، فلم يعترض "حليم"، مضيفًا: "قولت له مش لازم تبقى أحسن ممثل".

ولفت إلى أنه قبل سفر "حليم" للعلاج، أرسل له -من خلال وحيد فريد- وزاره، مضيفًا: "دي أخلاق الفنان".