الأقباط متحدون - كل ما تريد أن تعرفه عن منظومة الخبز الجديدة (سؤال وجواب)
  • ١٠:١٥
  • الاثنين , ٣١ يوليو ٢٠١٧
English version

كل ما تريد أن تعرفه عن منظومة الخبز الجديدة (سؤال وجواب)

أخبار مصرية | مصراوى

٤٠: ١٠ م +02:00 EET

الاثنين ٣١ يوليو ٢٠١٧

خبز
خبز

 تبدأ وزارة التموين، غدا الثلاثاء، تطبيق منظومة جديدة للخبز، تهدف إلى السيطرة على تسريب الدقيق والأقماح.

وأثار إعلان الوزارة عن تعديل المنظومة، الجدل بين المواطنين خوفا من تأثيرها على حصة الفرد من الخبز المدعوم، أو أن تؤدي لتقليل حصة المواطنين.

ومن خلال الإجابة على عدة أسئلة يحاول مصراوي، أن يشرح المنظومة الجديدة للخبز، وهل ستؤثر على حصة الفرد من الخبز المدعم أم لا؟ وكم ستوفر للدولة من قيمة الدعم؟ ما هي المنظومة الجديدة للخبز؟ تتعلق المنظومة الجديدة للخبز بطريقة سداد أصحاب المطاحن والمخابز لثمن الأقماح والخبز.

ويشرح محمد سويد، المتحدث باسم وزارة التموين لمصراوي، النظام الجديد بأن صاحب المطحن كان سابقا، يحصل على القمح من الحكومة بدون مقابل، ليطحنه، ثم يورده للمخابز.

ولكن في المنظومة الجديدة لابد أن تسدد المطاحن ثمن القمح أولا، قبل الحصول على الكميات المطلوبة.

وسيشتري صاحب المطحن القمح بسعر 4 آلاف جنيه للطن الواحد من الجهات المخول لها صرف القمح والمحددة مسبقا من قبل وزارة التموين.

ويضيف سويد أن هذه الطريقة ستقلل من إهدار الأقماح، "لأن الأقماح كانت في النظام القديم تعتبر مملوكة للدولة، وهو ما يعرضها للإهدار، لكن الآن أصبحت الأقماح مملوكة لصاحب المطحن".

أما صاحب المخبز فسيحصل على طن الدقيق بعد رفع أسعاره مؤخرا، بسعر 4700 جنيه بدلا من 2600 جنيه، وعليه أن يسدد ثمنها مقدما، قبل شراء الدقيق من المطحن، وفقا لسويد.

واشترطت الوزارة على المخابز والمطاحن تسديد ثمن ما يكفي احتياجاتهم من القمح والدقيق لمدة ثلاثة أيام، مقدما، قبل بداية المنظومة الجديدة.

وستحصل المطاحن على ثمن الدقيق بعد تطبيق المنظومة، بشكل مباشر مع كل عملية بيع للخبز للمواطنين، لمنع تلاعب أصحاب المخابز بالكروت الذكية.

ويقول سويد "المنظومة الجديدة تمنع تلاعب أصحاب المخابز بالكروت، حيث أن بعضهم كان يستخدمها لبيع الخبز بشكل وهمي، للاستفادة من فارق الدعم، لكن مع بداية الشهر الجديد، سيحصل أصحاب المخابز على قيمة ما تم بيعه فعليا فقط". وأضاف "سيذهب ثمن الدقيق إلى حساب المطحن مباشرة بعد كل عملية بيع للخبز".

ويقول سويد إن المقابل الذي يدفعه أصحاب المطاحن والمخابز لشراء القمح أو الدقيق ما هو إلا مبلغ تأميني لحين الحصول عليه من الحكومة.

هل المنظومة الجديدة ستؤثر على الخبز المدعم؟ وفقا لتصريحات وزير التموين، علي مصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقده يوم السبت الماضي فإن أسعار الخبز ثابته للمواطنين دون تعديل بـ5 قروش للرغيف، كما أن حصة المواطن كما هي 5 أرغفة يوميا.

لكن الوزارة أعلنت الأسبوع الماضي انها تدرس مقترحا لخفض حصة الفرد إلى 4 أرغفة، مقابل زيادة نقاط الخبز.

كم يبلغ دعم رغيف الخبز سنويا وما هو حجم الوفر الذي تحققه المنظومة الجديدة؟ تقدر موزانة العام المالي الجاري 2017-2018 إجمالي الدعم المقدم لرغيف الخبز خلال العام بـ 39.8 مليار جنيه فضلا عن 5.3 مليار جنيه دعم نقاط الخبز. وتبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز الواحد بنحو 57 قرشا منهم 14 قرشا تذهب لعملية الخبز، وفقا لسويد.

لكن وزير التموين قال في تصريحات سابقة إن التكلفة تصل إلى نحو 60 أو 65 قرشا. ولا يستطيع سويد تقدير ما ستوفره منظومة الخبز الجديدة من قيمة الدعم المقدم من الحكومة ويقول "لا نعرف حتى الآن كم ستوفره لكننا سننتظر أن تبدأ ونحسب بعدها".

وقدر وزير التموين، علي مصيلحي في تصريحات تلفزيونية نسب الهدر في الأقماح والدقيق بنسبة 10% من قيمة الدعم المخصص للخبز بنحو 4.5 مليار جنيه. كم يبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز؟ وفقا لتقديرات الموازنة العامة للعام المالي الجاري فإن عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز نحو 76.8 مليون فرد حيث تبلغ كميات الخبز المستحقة للمواطنين نحو 140.1 مليار رغيف سنويا.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.