الأقباط متحدون - البابا تواضروس: إن لم توجد محبة صادرة منك فقلبك لا يوجد به إيمان
  • ١٨:٤٠
  • الاربعاء , ١٢ يوليو ٢٠١٧
English version

البابا تواضروس: إن لم توجد محبة صادرة منك فقلبك لا يوجد به إيمان

نعيم يوسف

لقاء البابا

٤٧: ٠٨ م +02:00 EET

الاربعاء ١٢ يوليو ٢٠١٧

البابا تواضروس
البابا تواضروس

 كتب - نعيم يوسف

ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأربعاء، العظة الأسبوعية من كنيسة القديسين بطرس وبولس (البطرسية) بالعباسية.
 
واستهل البابا العظة الأسبوعية بتهنئة طلبة الثانوية العامة الناجحين، وتهنئة الشعب القبطي بعيد الرسل، كما أعرب البابا عن عزائه في شهداء حادث رفح الإرهابي، مضيفًا: "نتذكر أبناء مصر الذين قدموا أرواحهم في سبيل مصر وأعزي شخصيا كل أسرة وبيت قدموا شهيد ونصلي من أجل المصابين ونعرف أن الشعوب تعيش في حضور الأبطال".
 
وقال البابا إن عيد الرسل هو أول عيد ثابت (حسب التاريخ) بعد عيد الميلاد، ويتم تسميته "عيد الرسل" رغم أنه يتم الاحتفال برسولين فقط، وهم بطرس الرسول بولس الرسول، حيث استشهدوا في نفس اليوم والمدينة سنة 67 ميلادية.
 
وأشار البابا إلى أن العالم في ذلك الوقت كانت تسيطر عليه الإمبراطورية الرومانية، ولكن كان به الكثير من الحواجز، مثل حاجز الختان والغرلة، مؤكدا أنه إن لم توجد محبة صادرة منك فقلبك لا يوجد به إيمان.
 
وأشار إلى وجود حاجز الحضارة الذي يفصل بين الرومانيين والبرابرة وباقي الفئات الأخرى، لافتا إلى أن المسيحية قضت على هذه الحواجز، حيث أنها لا تعرف لغة واحدة والكتاب المقدس ترجم لأكثر من 2000 لغة، كما قضت على حاجز الأسياد والعبيد.
 
وأوضح البابا أنه في المسيحية أصبح كل شعب يعبد المسيح بالثقافة الخاصة به، مثل الأفارقة الذين يحبون الألوان، وبعض الكنائس تستخدم القناديل، وأخرى لا تستخدم الكهرباء، وجميعها مظاهر حضارية لا تؤثر على الإيمان بالمسيح.